أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

صحيفة أمريكية: “صفقة القرن” تنزع جنسية فلسطينيي الداخل

by Athr Press M

نشرت صحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية مقالاً تحدثت فيه عن احتمال احتواء خطة ترامب للسلام على اقتراح يمكن أن ينتزع جنسية آلاف العرب في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وجاء في المقال:

سمع النائب العربي في الكنيست “الإسرائيلي”، يوسف تيسير جبارين أن السياسيين خلال مناقشتهم الحدود الأيديولوجية “الإسرائيلية”، اقترحوا تجريده هو والآلاف من عرب الداخل من جنسيتهم ونقل بلداتهم إلى السلطة الفلسطينية.

وقد تفاجأ حين وجد أن نسخة من هذا الاقتراح مذكورة بين طيات خطة الرئيس دونالد ترامب للسلام بين فلسطين و”إسرائيل”، “صفقة القرن”.

فقرة واحدة في الوثيقة المكونة من 181 صفحة تقترح إمكانية إعادة ترسيم حدود “إسرائيل”، بحيث تندرج مجموعة من 10 مدن عربية تقع شمال تل أبيب، التي تعرف باسم “المثلث”، ضمن دولة فلسطين المستقبلية.

بالنسبة لعرب 48، يعكس الوجود اليومي مزيجاً معقداً من الهوية الفلسطينية والاندماج غير الكامل في المجتمع “الإسرائيلي”، حيث أنهم يشتكون من نقص التمويل في مدارسهم والحفاظ على الأمن، ومن رفض “إسرائيل” بشكل روتيني طلبات البناء الخاصة بهم.

في المقابل، تصدر السلطات أوامر بهدم المباني غير الموافق عليها، وتصادر آلاف الهكتارات من الأراضي الزراعية المحيطة التي زرعوها لأجيال.

ووفقًا لخطة التقسيم التابعة للأمم المتحدة التي ساهمت في خلق الكيان الإسرائيلي، كان من المفترض أن تخضع مجتمعات منطقة المثلث للسيطرة الأردنية، لكن بعد حرب 1948، احتفظت بهم “إسرائيل”.

تقارير وسائل الإعلام “الإسرائيلية” تشير إلى أن هذا البند قد تم تضمينه بناءً على طلب من رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو، ولكن أكد موظفوه عدم صحة الخبر.

اقرأ أيضاً