أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

صحيفة أمريكية: الولايات المتحدة الأمريكية على وشك الانفجار

by Athr Press M

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” الأمريكية مقال للكاتبة “ميشيل غولدبرغ تتحدث فيه عن مشهد الغضب العارم في عموم الولايات المتحدة الأمريكية على خلفية مقتل المواطن الأسود “جورج فلويد”، جراء عنف الشرطة، الأسبوع الماضي.

وجاء في المقال:

يوحي لك الشهران الأخيران في الولايات المتحدة الأمريكية بأنهما مشهد من فيلم بائس حول بلد يتفكك.

أمور كثيرة تجعل أمريكا قابلة للاشتعال في اللحظة الحالية: ارتفاع معدلات البطالة، والوباء الذي كشف عن جريمة انعدام المساواة في قطاعات الصحة والاقتصاد، وجموع من المراهقين لا يجدون ما يفعلون، وعنف الشرطة، واليمينيون الذين يتوقون إلى شن حرب أهلية ثانية.

وفوق كل ذلك، ترامب المتحفز لصب الزيت على كل واحدة من هذه النيران.

لقد انتشرت احتجاجات مينابوليس إلى مدن أخرى، وليلة الخميس، أطلق أحدهم النار من بندقية قريباً من جمع من المتظاهرين في دينفر، واعتقل ما يزيد عن أربعين شخصاً في مدينة نيويورك، وأطلقت النار على سبعة أشخاص في احتجاج في لويزفيل، بولاية كينتاكي، حيث خرجت الجموع للمطالبة بالعدالة لبرونا تيلور، المرأة السوداء غير المسلحة التي أطلقت الشرطة النار عليها داخل شقتها في شهر آذار.
وهذا الإحباط مرشح لأن ينمو لأن الدمار الاقتصادي الذي سببه الوباء بدأ الآن في التجلي، في بعض الولايات، انتهت مدة الإشعار بالإخلاء أو توشك أن تنتهي، وبدلات البطالة التي أقرها الكونغرس كجزء من قانون الرعاية تنتهي صلاحيتها بنهاية تموز.

معظم رؤساء أمريكا كانوا إذا ووجهوا بمثل هذه القلاقل المحلية يسعون إلى تخفيف التصعيد. وكان ذلك أحد الأسباب التي جعلت الاضطراب المدني يفضي عادة إلى الإصلاح.

ولكن الأمريكيين لديهم اليوم رئيس لا يعبأ كثيراً بتجنب الانزلاق نحو الفوضى، ولا يعلم أحد إلى أي مدى ستسوء الأمور.

أثر برس

اقرأ أيضاً