أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

صحة طرطوس لـ”أثر”: تسجيل 74 إصابة بالتـ.ـهاب الـ.ـكبد الـ.ـفيروسي A في منطقة الكفرون

by Athr Press B

خاص|| أثر برس بالتوازي مع تسجيل محافظة طرطوس أول إصابة بالكوليرا مؤخراً، تم تسجيل 74 إصابة بالتهاب الكبد الفيروسي في منطقة الكفرون بريف طرطوس.

وأكد مدير صحة طرطوس الدكتور أحمد عمار لـ “أثر” وجود 74 إصابة بالتهاب الكبد “A” في الكفرون، وأن الحالات يسيرة لا تستدعي القلق، مشدداً على ضرورة النظافة الشخصية وتعقيم الخضار جيداً، والتأكد من سقاية المزروعات بمياه نظيفة خالية من أي تلوث.

وبيّن عمار أن طرق انتقال العدوى حصراً بملامسة شخص مصاب، أو تناول طعام أو ماء ملوثين، مشيراً إلى ضرورة التشدد على النظاقة الشخصية وخاصة لدى الأطفال.

ولا يسبب التهاب الكبد الفيروسي A مرضاً مزمناً في الكبد، ولا تتطلب الحالات الخفيفة من التهاب الكبد أي تداخل علاجي، إذ يُشفى معظم المصابين شفاءً كاملاً عفوياً دون حدوث أي أذية كبدية دائمة في غضون 60 يوماً.

وتتراوح مدة حضانة التهاب الكبد بين 15-28 يوماً من التقاط الفيروس، وعادة يكون الطفل دون أعراض ولكنه مُعدى، وتشمل الأعراض: “الحمّى، والشعور بالإعياء والتعب، وفقدان الشهية، والإسهال، والغثيان والتقيؤ، وألم وعدم الراحة في البطن، والبول داكن اللون، واليرقان وهو اصفرار الجلد والعيون”، وتظهر أعراض التهاب الكبد الفيروسي A عند الاطفال ظهوراً كبيراً مقارنة مع البالغين، كما أن الأعراض لا تظهر عادة على الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات.

ويتم تشخيص الإصابة بأخذ عينة دم من المصاب والكشف عن الأجسام المضادة للفيروس، مشيراً إلى أن الشفاء من الأعراض بطيئاً نوعاً ما وربما تحتاج إلى أسابيع عدة أو أشهر لاختفائها، إذ يمكن الاكتفاء بالآتي: “الراحة، والتوازن الغذائي الملائم، وتناول مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية إذا لزم الأمر، وتجنب الكحول”، ويمكن إدخال المرضى الذين يعانون من غثيان وقيء شديد إلى المستشفى للحصول على سوائل في الوريد (IV) وتعويض السوائل المفقودة.

وفيما يتعلق بطرق الوقاية من الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي A، يجب توفير إمدادات آمنة من مياه الشرب، والتخلص السليم من مياه الصرف الصحي، والحرص باتباع إجراءات النظافة الشخصية مثل غسل اليدين باستمرار، وعزل المصاب في أثناء مدة اللأصابة، والعزل يشمل المكان والمرحاض والملاعق والصحون.

صفاء علي ـ طرطوس

اقرأ أيضاً