أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

صحة طرطوس تؤكد تراجع عدد الإصابات بمرض “اللشمانيا”

by Athr Press H

أكد رئيس دائرة الأمراض السارية والمزمنة في مديرية صحة طرطوس، غياث سليمان، تراجع عدد إصابات اللشمانيا الجلدية في المدينة مقارنةً بالسنوات الماضية.

وأوضح سليمان خلال حديثه مع صحيفة “تشرين” السورية، أن عدد الإصابات خلال الربع الأول من هذا العام بلغت 297 إصابة فقط، أكثرها بين الوافدين إلى المحافظة، معتبراً هذه النسبة ضمن الحدود الطبيعية.

ولفت إلى أن مركز مكافحة اللشمانيا يقوم بالتقصي عن إصابات الأشخاص بهذا المرض عن طريق فريق طبي جوال يقوم بتشخيص المرض وتقديم العلاج للمرضى عبر جلسات العلاج الوطني أو عن طريق الحقن العضلي اليومي.

كما أضح سليمان أنه يتم أخذ عينات المياه والأغذية  خلال الجولات التي يقوم بها فريق التقصي بشعبة الأمراض السارية، ومن ثم يتم إجراء تحاليل عليها وفي حال ظهور أي تلوث تتم مخاطبة الجهات المعنية عن طريق المحافظ، إضافة إلى مراقبة المسابح وأخذ عينات منها لتحري مادة الكلور، وذلك من أجل الحد ومكافحة الأمراض المشتركة (داء الكلب والكيسات المائية واللشمانيا).

وبيّن أن مرض اللشمانيا غير معدٍ ولكن وجود إنسان مصاب يعني أنه مصدر عدوى لوجود العنصر الناقل لتلك الإصابة، وهذا يعني أيضاً حدوث إصابات جديدة، لذا فإن تطبيق الطرق الوقائية الهادفة للحد من إصابات اللايشمانيا ضروري من خلال تطبيق قواعد النظافة ونشر التوعية والتثقيف الصحي، والمعالجة الميدانية لبعض الحالات.

واللشمانيا هو مرض جلدي ينتقل عن طريق لسعة ذبابة الرمل إحدى أنواع البعوض، دون أن يشعر بها الشخص، ما يسبب جروحاً متقرحة تظهر بعد أسابيع، ويصل قطر بعضها عدة سنتيمترات، وقد تدوم لأشهر طويلة.

اقرأ أيضاً