أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

صاروخ كوري شمالي يضرب البورصات الأوروبية

by Athr Press H

شهدت الأسهم الأوروبية تراجعاً اليوم في المعاملات المبكرة لتصل إلى أدنى مستوى لها في ستة أشهر بعدما تسبّب إطلاق كوريا الشمالية صاروخاً بإثارة القلق خلال التداولات الآسيوية.

لينخفض المؤشر “ستوكس 600” للأسهم الأوروبية 1% ويتجه نحو تكبد ثالث خسارة شهرية توالياً في آب الجاري.

إلى ذلك، تراجع مؤشر منطقة اليورو ومؤشر الأسهم القيادية 0.9% بينما انخفض كل من “فايننشال تايمز 100″ البريطاني و”كاك 40” الفرنسي 1%، كما انخفض مؤشر “داكس” الألماني 0.9% عند الفتح.

ومع وصول حالة القلق إلى الأسواق الأوروبية تراجعت جميع القطاعات، لكن أسهم شركتي التنقيب عن الذهب “راندجولد ريسورسز” و”فريسنيلو” خالفتا الاتجاه العام وصعدتا بنسب بين 2.6 و3.2% مع ارتفاع أسعار الذهب لأعلى مستوى بـ 9 أشهر ونصف الشهر في ظل إقبال المستثمرين على الأصول الآمنة.

وتعرض قطاع الإعلام لأكبر خسائر، حيث هوى سهم “بروسيبنسات” 12% بعدما قالت شركة الخدمات التلفزيونية الألمانية إنها تبحث عن مستثمرين لوحدتي الإنتاج التلفزيوني والتجارة الالكترونية، كما تأثرت الأسهم أيضاً بخفض التصنيف من “جولدمان ساكس”، فيما سجّل سهم مجموعة “آر.تي.إل” الألمانية هبوطاً 7%.

وكانت الأسهم الأوروبية سجّلت هبوطاً نهاية الأسبوع، إذ تراجع “ستوكس يوروب 600” القياسي 0.1% أو أقل من نصف نقطة ليسجّل 374 نقطة، فيما هبط مؤشر “داكس” الألماني 13 نقطة إلى 12168 نقطة، في حين تراجع “كاك” الفرنسي 9 نقاط إلى 5104 نقاط.

اقرأ أيضاً