أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

صادرات سوريا إلى الأسواق الخارجية تجاوزت الـ 250 سلعة

by Athr Press H

كشف وزير الاقتصاد السوري محمد سامر الخليل أنه تم خلال العام الحالي تصدير نحو 250 سلعة من المنتجات السورية، التي أثبتت قوتها والطلب الكبير عليها في الأسواق الخارجية، حيث تصدر زيت الزيتون المرتبة الأولى في قائمة الصادرات.

وأشار الخليل إلى أن دعم التصدير يتم من خلال تحمل بعض نفقات الشحن وتقديم حوافز تصدير، تقوم من خلالها هيئة دعم وتنمية الإنتاج المحلي والصادرات بدعم عدة أنواع من المنتجات مثل الألبسة والصناعات الغذائية وزيت الزيتون والصناعات التقليدية، مبيناً أن الوزارة بصدد تصحيح مسار عمل الهيئة للاتجاه إلى دعم أفضل للصادرات.

وفيما يتعلق بإجازات الاستيراد إلى سوريا، بيّن الوزير الخليل أنه تم إحداث آلية واضحة وشفافة لمنح إجازات الاستيراد نهاية العام الماضي، واكتملت مع بداية شهر نيسان عبر دليل تطبيقي الكتروني موحد لإجازات الاستيراد يمكن الراغبين بالاستيراد من معرفة المواد المسموحة أو الممنوعة وشروط منح الإجازات.

وأشار إلى أهمية مواءمة سياسة ترشيد المستوردات مع السياستين المالية والنقدية بالتنسيق مع وزارة المالية ومصرف سورية المركزي، مبيناً ضرورة تعزيز سلطة المنافسة الحقيقية ومنع الاحتكار من خلال فتح مجال الاستيراد لجميع من يريد استيراد المواد المسموحة حيث أثبت هذا الأمر نجاحه في الأسواق.

اقرأ أيضاً