أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

شوهد أول مرة منذ 13 عام.. ظهور قرش نادر في بانياس

by Athr Press G

خاص || أثر برس أثار ظهور سمكة غير متداولة في سوق السمك بمدينة بانياس، شهية الكثير من الناشطين عبر صفحات التواصل الاجتماعي للتكهنات والتحليلات وطرح التساؤلات عن ماهية هذه السمكة، بعد تناقل صفحات “الفيسبوك” صورة السمكة بوصفها نوع من أنواع القرشيات وهو قرش نادر ويظهر للمرة الأولى في سوريا.

من جهته، بيّن الأستاذ في علم الأسماك بكلية الزراعة في جامعة تشرين والمختص بالقرشيات، الدكتور مالك علي لـ”أثر” أن هذا النوع من القرش هو من أسماك المياه العميقة ويعيش على أعماق كبيرة تصل إلى 1000 متر.

وأشار إلى أنه نادر الظهور في المياه السورية، وتعتبر هذه المرة الثانية التي يظهر فيها بعد مشاهدته المرة الأولى منذ 13 عاماً.

وأضاف علي أن هذا النوع من القرش لا توجد أي تسمية محلية له في منطقتنا باعتبار أنه من الأنواع نادرة الظهور في المياه السورية، مبيناً أنه أحياناً يجنح على الشواطئ لأسباب استثنائية عرضية، كالأمراض، تلوث صوتي بالمنطقة، خلل معين عند هذا الفرد من الأسماك.

وأكد علي أن هذا النوع لا يعد من أسماك القرش الخطيرة، فهو يتغذى على العوالق.

كما أجرى “أثر” أجرى بحثاً على غوغل لمعرفة نوع القرش وتبين أنه “القرش المتشمس” أو “القرش الفرح” ويعد ثاني أكبر أسماك القرش وهو غير عدواني وبطيء الحركة.

يذكر أنه قبل نحو شهر، تمكن صياد في بانياس من اصطياد القـرش الأزرق بوزن 80 كغ، وهو نوع موجود في المياه السورية منذ عام 2003، وتم اصطياده عشرات المرات من قبل الصيادين منذ ذلك الوقت.

يشار إلى أنه يوجد في المياه السورية 45 نوعاً من أسماك القرش الغضروفية، وهي من الأنواع غير الخطرة والتي تعيش في الأعماق وبعيداً عن الشواطئ.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً