أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

شطب 2200 سجل تجاري في طرطوس خلال أسبوعين.. وشكاوى من الازدحام وبطء الإجراءات

by Athr Press G

خاص || أثر برس على إيقاع تزايد الاعتراضات على رفع الدعم عن عدد كبير من المستفيدين، يتزايد عدد شطب السجلات التجارية في جميع المحافظات، سعياً من أصحاب السجلات التجارية للعودة إلى الدعم، رغم كل ما يعانيه المواطنون من ازدحام شديد في المديريات المعنية، وتكبّد أعباء مالية سواء لجهة تقديم الأوراق الثبوتية المطلوبة، أو لجهة شراء ربطة الخبز بسعر 1300 ليرة.

أحد أصحاب السجلات التجارية المستبعد من الدعم قال لـ “أثر”: “أنا من الأشخاص الذين قدموا اعتراضاً منذ أيام، لكن دون جدوى، فما زلت مستبعداً من الدعم، وما زلت أشتري يومياً الخبز بالسعر الحر”، ويضيف: “عائلتي كبيرة ونحتاج يومياً لثلاث ربطات خبز، ندفع يومياً 3900 ليرة ثمن خبز فقط، وهذا ما يزيد من أعبائنا المادية وضغط تكاليف المعيشة”.

بدوره، تساءل آخر: “ما ذنب المواطن الذي يستحق الدعم وفق الشروط الحكومية، إذا كانت إجراءات تقديم الأوراق المطلوبة للعودة للدعم صعبة وتحتاج للوقت نتيجة الازدحام وبطء الإجراءات، خاصة أن ساعات الدوام محددة”.

فيما قال آخرون: “الوقت الطويل للنظر في الاعتراض وتصحيح البيانات، يجعلنا نتكبد أعباءً مالية نحن في غنىً عنها”، مدللين بالخبز والغاز اللذين لا يمكن الاستغناء عنهما، وأضافوا: “الإجراءات الروتينية التي يقتضيها نظام طلبات الاعتراض بدراسة كل حالة على حدة زاد من المشكلة وزاد العبء على المواطن”.

مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في طرطوس سالم ناصر بيّن لـ “أثر” أنه منذ بداية شباط الحالي تم تنفيذ 2200 قرار شطب لسجلات تجارية، كما تم معالجة 900 اعتراض تصحيح بيانات.

وأكد ناصر أن المديرية تقوم بمعالجة الاعتراضات بالسرعة المطلوبة من خلال زيادة عدد العاملين المشرفين على دراسة الاعتراضات، مشيراً إلى أن المواطن يحصل على نتيجة اعتراضه بين يومين إلى ثلاثة كحد أقصى من تقديم الطلب.

ولفت ناصر إلى استمرار مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في استقبال طلبات الاعتراض والعمل على معالجتها وتصحيح البيانات، مؤكداً أنه تم تمديد الدوام حتى الساعة السابعة مساء للنظر في طلبات الاعتراض ومعالجتها.

وكان قد دعا وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، من لديه عمل صغير لعدم إلغاء السجل التجاري الخاص به، مؤكداً أن رفع الدعم لا يكون على كل من يمتلك سجلاً تجارياً، مدللاً بأن من لديه عمل صغير أو من ذوي الشهداء أو المتقاعدين يحصلون على الدعم، وأن التطبيق الموجود على صفحة الوزارة يوضح كل هذا الحالات، ويمكن لأصحابها الحصول على الدعم.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً