أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

شروط دفع بدل الخدمة العسكرية في سوريا

by Athr Press H

ذكرت وزارة الخارجية والمغتربين السورية، أنه يتم قبول البدل النقدي من المكلفين العرب السوريين ومن في حكمهم من العرب الفلسطينيين السوريين إذا بلغت مدة إقامتهم خارج القطر في دولة عربية أو أجنبية مدة لا تقل عن أربع سنوات وتبلغ قيمة البدل النقدي في هذه الحال مبلغ /8000/ دولار أمريكي.

كما نشرت الوزارة عبر موقعها، أنه يقبل البدل النقدي من المكلف المولود خارج القطر واستمرت إقامته في الخارج حتى بلغ سن التكليف بدون انقطاع يزيد عن 3 أشهر في العام الميلادي الواحد وتبلغ قيمة البدل النقدي في هذه الحال مبلغاً قدره /2500/ دولار أمريكي.

ولا تحتسب مدة الانقطاعات التي تتخلل الإقامة إذا وقعت قبل بلوغ سن التكليف لمن ولد داخل القطر، وتحتسب بعد دخولهم سن التكليف ويراعى في قبول البدل النقدي منهم تحقيق إقامة لمدة أربع سنوات سواء كانت متواصلة أو متقطعة.

وفيما يتعلق بوثيقة الإقامة، فإن الوثيقة تمنح للمكلف من قبل البعثات الدبلوماسية حسب النموذج المعمم تتضمن تاريخ بدء إقامته وتاريخ استمرارها أو انتهائها وكافة الانقطاعات حتى لو كانت إقامته ما زالت مستمرة في بلد الإقامة، أما في حال عدم وجود انقطاعات تدون البعثة الدبلوماسية عبارة “لا يوجد لديه انقطاعات”.

وتعتمد البيانات الواردة في وثيقة الإقامة “مدة الإقامة – الانقطاعات الواردة فيها” كأساس لتحديد قيمة البدل النقدي لكل مكلف وعلى مسؤولية البعثة الدبلوماسية التي تمنح هذه الوثيقة.

وفي مطلع الشهر الجاري، أعلنت الحكومة السورية عن إصدار عفو عن الفارين والمتهربين من الخدمة العسكرية إذا عادوا للخدمة خلال شهور دون مواجهة عقوبة، وأنه سيكون أمام الفارين من الخدمة داخل سوريا 4 شهور لتسليم أنفسهم، بينما يحصل المقيمون خارج سوريا منهم على ستة شهور.

اقرأ أيضاً