أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

قريباً.. شركة صينية تنشئ مصنع لإنتاج السيلكون في سورية

by Athr Press H

تتفاوض المؤسسة العامة للجيولوجيا في حمص وشركة “ساوي” الصينية لتوقيع عقد إنشاء مصنع لإنتاج السيليكون “السيلكا ” في سورية من الرمال الكوارتيزية، وذلك بطاقة إنتاجية للمعمل ستصل إلى ألف طن سنوياً وبكلفة 67 مليون دولار لعام واحد.

وأفاد مدير فرع المؤسسة علي الرويشدي لصحيفة “الوطن”، بأن “إنشاء مصنع السيليكون سيمكننا من الاستغناء نهائياً عن الاستيراد”، مشيراً إلى أن العقد قيد التصديق وسيتم البدء بتنفيذ المشروع خلال العام الجاري.

ولفت الرويشدي إلى أن إنتاج مؤسسة حمص من مادة “الرمال الكوارتيزية” وصل حتى 700 ألف طن العام الماضي، وجرى تصدير نحو 26 ألف طن من الرمال الكوارتيزية إلى لبنان بقيمة 160 ألف دولار خلال 2019، فيما بلغ إنتاج الفرع من الملح 16 ألف طن بزيادة 3 أضعاف عن 2018.

كما كشف عن وصول إيرادات الفرع خلال 2019 من بيع مختلف المواد والمنتجات المقلعية إلى 2 مليار ليرة سورية، مقارنةً مع نحو 1.8 مليار ليرة إيراداته خلال 2018.

وتعمل الحكومة حالياً على مشروع لإحلال المستوردات، ويقوم على جرد المستوردات ذات الأرقام الكبيرة وتحديد ما يمكن تصنيعه محلياً منها والاستغناء عن الاستيراد لتوفير القطع الأجنبي وتشجيع الصناعات المحلية.

وفي 23 من شهر تشرين الأول الفائت، دعا الصناعيون السوريون خلال اجتماعهم في وزارة الاقتصاد إلى حماية الصناعة الوطنية من خلال برنامج إحلال بدائل المستوردات عبر رفع الرسوم الجمركية على جميع البضائع والمواد المستوردة، مؤكدين على ضرورة حل مشاكل الاستيراد غير المنظم والتهريب، إضافةَ إلى موضوع تمويل المستوردات.

أثر برس

اقرأ أيضاً