أثر برس

الثلاثاء - 23 أبريل - 2024

Search

اعتباراً من اليوم.. شركة أدوية سورية تطرح صنف دوائي معتمد في بروتوكول علاج كورونا

by Athr Press H

كشفت وزارة الصناعة عن استعداد الشركة الطبية العربية “تاميكو” لطرح صنف دوائي اسمه (آزيترومايسين – تاميكو)، وهو دواء معتمد في البرتوكول العلاجي لفيروس كورونا والوقاية منه.

وبحسب صحيفة “تشرين”، فإن الوزارة بيّنت أن الدواء المذكور سيتم تسويقه اعتباراً من اليوم الأربعاء، بعدما حصلت الشركة على كافة الموافقات اللازمة من وزارة الصحة والجهات المعنية لطرحه في الأسواق.

كما لفتت الوزارة إلى أن هذا الدواء يستخدم لعلاج المصابين بالفيروس، إضافةً إلى معالجة الجيوب الأنفية والالتهاب الرئوي المكتسب من المجتمع، ومرض القرحات التناسلية عند الرجال، والتهاب الأذن الوسطى والبلعوم واللوزتين، ويعالج أيضاً الالتهاب الرئوي عند الأطفال وغير ذلك.

وفي شهر نيسان الفائت، أشار الوزير يازجي إلى أنه “من المعلوم أنه لا يوجد حتى الآن لقاح للفيروس أو علاج واحد معتمد في دول العالم، لكن بعض الدول اعتمدت علاجات مختلفة وأعطت نتائج شفاء عالية للمصابين”، وأضاف: “إن الفريق الاستشاري اعتمد في البرتوكول العلاجي 3 آليات للعلاج الدوائي وهي (الكلوروكين) وفي سورية نصنعه منذ سنوات ويوجد ما يقارب 6 معامل وطنية تنتجه كما تصنع سورية دواء (أزيثرومايسين) ودواء معتمد آخر هو (الإنترفيرون)، إضافةً إلى دواء الإيدز وهو متوافر في سورية”.

ويعاني السوريون وخاصة سكان دمشق وريفها من فقدان الزنك وفيتامين C وغيرها من الفيتامينات رافعة المناعة، إضافةً إلى أدوية الأزيثرومايسين والسيتامول وسط انتشار سريع لفيروس كورونا، إضافةً إلى ارتفاع سعر الكمامات بكافة أشكالها، حيث وصل سعر الكمامة ذات الوقاية العالية نوع (N 95) إلى 12 ألف ليرة في بعض الصيدليات.

وبحسب إحصائيات وزارة الصحة فإن عدد الإصابات بفيروس كورونا حتى صباح اليوم 26 آب، وصل إلى 2365 إصابة، شفي منها 533 حالة وتوفيت 95 حالة، مع تأكيدها أن الإصابات المسجلة في سورية هي للحالات التي أثبتت نتيجتها بالفحص المخبري PCR فقط.

أثر برس 

اقرأ أيضاً