أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

شركات أمريكية تنتقد الانسحاب من اتفاقية باريس للمناخ

by Athr Press H

أعربت العديد من كبرى الشركات الأمريكية على رأسها شركة جنرال إلكتريك يتبعها فيسبوك، وغولدمان ساكس، ووالت ديزني، عن استيائها من قرار الرئيس دونالد ترامب الانسحاب من اتفاقية باريس لمكافحة تغير المناخ.

ويرى محللون أن الانسحاب، الذي يعتبر جزءاً من سياسة “أمريكا أولاً” التي ينتهجها ترامب، سيضر بقدرة الشركات الأمريكية على العمل في الخارج ودعم الابتكار.

وعلى صعيد سوق المال، أُقفلت البورصة على ارتفاع مؤشر “داو جونز” بحوالي 0.6% بعد إعلان الانسحاب.

وكانت بعض الشركات قد أصدرت بيانات تناشد ترامب البقاء في اتفاق باريس، وذلك قبل إعلانه الانسحاب بشكل رسمي.

وقال كل من رئيس شركة تيسلا، إلون موسك، والرئيس التنفيذي لوالت ديزني، روبرت إغير، إنهما سينسحبان من المجموعات الاستشارية للبيت الأبيض.

وأصدرت شركات مورغان ستانلي، وبيبسيكو، وول مارت، وآبل، وغوغل بيانات منفصلة، أكدوا فيها على التزامهم بحماية البيئة.

وبين مدير الاستثمارات لدى مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (أونكتاد) جيمس زان الجمعة أن قرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بالانسحاب من اتفاق باريس المناخي سيؤثر على الاستثمارات الأجنبية المباشرة وقد يؤدي إلى نزاعات.

وقال دونالد ترامب أثناء إعلان انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاقية، يوم الخميس: “إن الاتفاقية تضر بالولايات المتحدة” مبدياً استعداده لإعادة النظر في الأمر وفق شروط والتزامات مختلفة.

وكانت بعض شركات الطاقة، من بينها إكسون موبيل وشيفرون، قد حاولت الضغط على الإدارة الأمريكية لعدم الانسحاب من الاتفاق، لكن شركات الفحم رحبت بخطوة الانسحاب وقالت إنها تنقذ الوظائف وتسهل من إجراءات العمل.

اقرأ أيضاً