أثر برس

الأحد - 28 أبريل - 2024

Search

معركة ستغير كل المعادلات.. أمين عام حزب الله: إن أراد الأمريكيون أن يقاتلوا بأنفسهم شرقي الفرات أهلاً وسهلاً

by Athr Press Z

وسط تزايد الحديث عن تحركات عسكرية أمريكية شرق سوريا، أكد أمين عام حزب الله السيد حسن نصر الله، أن العمل العسكري في منطقة شرقي سوريا قد يتحوّل إلى صراعٍ إقليمي ودولي.

وقال نصر الله، في كلمة متلفزة ألقاها أمس الإثنين، بمناسبة الذكرى السادسة لتحرير الجرود الشرقية للبنان: “إن القوات الأمريكية عادت إلى العراق بحجّة تنظيم داعش، وبذات الحجّة دخلت لتحتل شرقي الفرات”.

وأشار إلى أن “أهم حقول النفط والغاز السورية الموجودة شرقي الفرات، ينهبها الأمريكيون كل يوم، ويمنعون عودتها إلى الحكومة السورية”، مُشدّداً على أنّ “سوريا وحلفائها قادرون ببساطةٍ على تحرير شرقي الفرات”.

وحذّر أمين عام حزب الله، من أنّ القتال في شرقي الفرات قد يتحوّل إلى صراعٍ إقليمي ودولي، وقال: “إذا أراد الأمريكيون أن يقاتلوا بأنفسهم، أهلاً وسهلاً”، مؤكداً أن “هذه هي المعركة الحقيقية التي ستغير كل المعادلات”.

وأكد أن الضغوطات التي تتعرض لها سوريا خلال هذه المرحلة، هي نتيجة لمخطط أمريكي، وقال: “القائد الفعلي منذ اليوم الأول للحرب على سوريا كان الأمريكي والسفير الأمريكي في دمشق باعترافه”، مطالباً الشعب السوري بأن يتذكر “البديل كان يجري التحضير له”.

ويأتي حديث الأمين العام لحزب الله، بالتزامن مع الحديث عن تزايد التحركات العسكرية الأمريكية، وتوقعات بتحضير أمريكا لتطبيق سيناريو عسكري جديد في تلك المنطقة، وفي هذا الصدد نشرت صحيفة “الشرق الأوسط” مقالاً أكدت خلاله أن “التحشيدات العسكرية، تعزز احتمال صدامات عسكرية في شرق سوريا، تقودها الولايات المتحدة لإغلاق ممر الحدود المفتوحة بين العراق وسوريا”.

أمريكا تنفي نيتها لشن عملية عسكرية شرق سوريا:

في 16 آب الجاري قال قائد قوة المهام المشتركة لعملية “العزم الصلب” في “التحالف الدولي”، الجنرال ماثيو ماكفارلين: “إنّ التحالف لا يستعد لعمليات عسكرية في مواجهة أي طرف باستثناء تنظيم داعش”.

بدوره، وصف رئيس هيئة الأركان الأمريكي مارك ميلي، حجم القوات الأمريكية في سوريا بـ”المتواضع”، نافياً رغبة الولايات المتحدة في التوسع في البلاد، مشيراً إلى أن “أمريكا احتفظت بعدد ثابت من القوات في سوريا”.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية أجرت مؤخراً في المناطق التي تسيطر عليها شرقي سوريا تحركات عسكرية عديدة، ثمثّلت بمناورات عسكرية مشتركة مع “قوات سوريا الديمقراطية- قسد” وإرسال تعزيزات عسكرية إلى قواعدها، إلى جانب وصول مسؤولين عسكريين أمريكيين إلى المنطقة وهم قائد القيادة المركزية الأمريكية الجنرال مايكل كوريلا، الذي زار مخيم “الهول” بريف الحسكة بعد زيارة قام بها إلى الأردن.

وبعد حوالي أسبوع من زيارة وزير الدفاع الأمريكي السابق كريستوفر ميللر، إلى مناطق “الإدارة الذاتية” شمال شرق سوريا والتي كانت الزيارة الأولى من نوعها لوزير دفاع أمريكي سابق، وفقاً لما أكدته “الإدارة الذاتية”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً