أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

شرب أكثر من 4 فناجين قهوة في اليوم يحمينا من مرض مؤلم!

by Athr Press B

أكد العلماء من خلال دراسة حديثة أجروها، أن شرب 6 فناجين أو أكثر من القهوة يومياً يقلل بشكل كبير من خطر الإصابة بالحصى في المرارة.

ووفقاً لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية، فإن العلماء أوضحوا أن الاستهلاك المرتفع للقهوة يقلل من فرص الإصابة بالمرض المؤلم بنسبة 23%، مقارنة بعدم استهلاك الكافيين على الإطلاق.

ولفت العلماء إلى أن نتائج الدراسة توصلت إلى أن شرب فنجان واحد من القهوة قلل من خطر الإصابة بالحالة المسماة GSD، بنسبة 3%، ولكن التأثير الأكبر نتج عن شرب عدة فناجين قهوة يومياً.

وبينوا أن حصوات المرارة هي عبارة عن كتل من مواد صلبة، تتشكل في المرارة، ويمكن أن تشبه حبيبات الرمل أو الحصى الكبيرة، حيث تتشكل من مواد كيميائية في “الصفراء”، ويمكن أن تتكون من مجرد الكوليسترول ومزيج من الكالسيوم وصباغ من خلايا الدم الحمراء.

وتشمل الأعراض الأكثر شيوعاً للحالة المذكورة، ألم البطن الحاد الذي يستمر لمدة 8 ساعات.

وأردف العلماء كلامهم قائلين: “الكافيين ينطلق عن طريق العقدة الصفراء، ويحتوي على مركبات كيميائية تسمى methylxanthines، التي تحفز إنتاج الحمض، ما قد يمنع الكوليسترول من تكوين حصوات المرارة”.

وأضافوا: إن “الزيادة التي تحدثها القهوة في إنتاج حامض الصفراء، يمكن أن تقلل من خطر حصى المرارة”.

تجدر الإشارة إلى أن هناك دراسات سابقة حذرت النساء الحوامل من شرب أكثر من فنجاني قهوة يومياً، لأن ذلك قد يؤدي إلى تلف الكبد.

اقرأ أيضاً