أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

سينتهي نهاية 2021.. معمل لأعلاف الدواجن في طرطوس قد يساهم بانخفاض الأسعار

by Athr Press G

خاص || أثر برس  بدأ العمل بتنفيذ مشروع لإقامة معمل لأعلاف الدواجن في المحافظة، حيث نوه مدير فرع المؤسسة العامة للدواجن في طرطوس المهندس محمد إبراهيم لـ”أثر” بأهمية هذا المشروع على صعيد تأهيل المنشأة للعمل وفقاً للتطورات التي شهدها العمل في مجال قطاع الدواجن ولزيادة إنتاجها.

وبيّن إبراهيم أن نسبة تنفيذ المشروع بلغت 35% ومن المقرر الانتهاء منه خلال العام الحالي، وتصل الكلفة التقديرية للمعمل مليار ليرة سورية، موزعة بين 500 مليون للمستودع الذي تمت المباشرة في تنفيذه، و500 مليون أخرى للتجهيزات التي ستركب في المستودع فور الانتهاء من تجهيزه.

وأوضح إبراهيم أن المعمل تابع لمنشأة دواجن طرطوس، وأن الفائض يتم تسويقه للمنشآت التابعة للمؤسسة العامة للأعلاف، مبيناً أنه يتم تزويد المعمل بالمواد الأولية حيث يتم تصنيعها بطريقة آلية للحصول على علف حبيبات الهدف منه إعطاء العلف المتوازن للدجاجة البياضة.

ولفت إبراهيم إلى إمكانية ارتفاع الإنتاج بعد استخدام العلف ما يؤدي إلى عائدية إيجابية للمنشاة من ناحية زيادة الطرح في الأسواق، مما يخلق منافسة بين القطاع الخاص، وينعكس إيجاباً على الأسعار.

وفيما يتعلق بمعمل أطباق البيض، أوضح إبراهيم أنه بدأ مرحلة التشغيل التجريبي منذ أيلول الماضي، وإنتاجه يخصص لمنشآت المؤسسة العامة للدواجن بشكل رئيسي وأن الفائض من هذا الإنتاج يمكن أن يباع للقطاع الخاص، مشيراً إلى أن إنتاج المعمل مرتبط بعدد أيام التشغيل وبعدد الورديات التي يمكن تشغيلها يومياً.

صفاء علي – طرطوس

اقرأ أيضاً