أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

سيناريوهات متعددة للعقوبة على الكرامة ورئيس النادي يرد: نحن لم ننسحب

by Athr Press Ma

خاص || أثر سبورت مرة أخرى يجد اتحاد كرة القدم نفسه في موقف محرج بعد أحداث مباراة الكرامة وضيفه جبلة في مباريات المرحلة العاشرة للدوري الممتاز والتي أنهاها الحكم بعد اعتراض الكرامة على ركلة جزاء منحها لجبلة في الوقت المحتسب بدل ضائع.

وتضاربت الأقوال في أن نادي الكرامة انسحب من المباراة، بينما يؤكد أنصار الكرامة أن فريقهم لم ينسحب وأن الحكم لم ينتظر انتهاء المدة القانونية المحددة وأنهى المباراة قبل ذلك.

الاحتمالات المتوقعة للعقوبة حسب لوائح الاتحاد:

حرفياً ومن دون أي تعديل تنص المادة السابعة والعشرون في لائحة الانضباط والأخلاق للموسم الكروي 2022- 2023 على أنه إذا أعلن النادي الانسحاب قبل أو في أثناء البطولة الملزم الاشتراك بها أو تغيب من دون عذر مقبول يوافق عليه الاتحاد عن أي مباراة من مباريات بطولات الاتحاد الرسمية أو انسحب الفريق من الملعب ولم يعد لإكمال المباراة وعلى الرغم من انتهاء المدة القانونية المقررة من قبل الحكام مع مراعاة صلاحية اللجنة إذا اقتضى الأمر اعتبار النادي المنسحب أو المتغيب خاسراً للمباراة بنتيجة /0-3/ قانوناً مالم تكن النتيجة الفعلية أكبر من ذلك تقع بحق النادي العقوبات التالية:

إذا كان الانسحاب أو التغيب في بطولة دوري المحترفين يستبعد النادي من المسابقة وتشطب نتائجه كافة في البطولة، إذا كانت غير مؤثرة في الترتيب النهائي نكتفي بخسارة مبارياته المتبقية /0-3/ قانوناً ويغرم غرامة مالية (10000000) عشرة ملايين ليرة سورية ويهبط إلى الدرجة الأدنى، بالإضافة إلى حجب إيرادات المشاركة المتبقية له عن مشاركته في البطولة التي انسحب منها.

رئيس نادي الكرامة يرد:

رئيس نادي الكرامة السيد خالد رعد قال لموقع “أثر” موضحاً ما جرى: “فريقي لم ينسحب من المباراة وبقي في أرض الملعب وسبب التأخير في لعب ركلة الجزاء هو أننا هدأنا الأجواء كي لا يحدث أي أمر من شأنه إحداث أي حالة شغب ونجحنا في السيطرة على ذلك تماماً”.

وأضاف: “عندما هدأت الأجواء فوجئنا بالحكم ينهي المباراة قبل انتهاء المدة القانونية ومن دون أن يضع الكرة على نقطة الجزاء أو يطلب من الحارس الوقوف بين الخشبات، وهذا الأمر حدث بحضور المراقبين ورئيس لجنة تنفيذية حمص وسط استغراب جميع من كان في الملعب”.

وتابع السيد رعد: “فريقي كان سيكمل المباراة ويقبل بقرار الحكم ولكن الحكم تسرع بقراره مع أن الحكم الرابع أخبر حكم المباراة أن ركلة الجزاء غير صحيحة”.

وختم رئيس نادي الكرامة حديثه لـ”أثر”: “سنحترم أي قرار يتم اتخاذه من لجنة الانضباط لأن الأندية هي من صوتت للجنة ووافقت عليها، والكرامة لم ولن ينسحب من الدوري وهو يحترم اتحاد الكرة وقراراته ولكن على الاتحاد أن يرفع الظلم الذي تعرض له فريقه في جولتين متتاليتين”.

احتمالات متوقعة:

جميع من حضر المباراة أكد أن الحكم أطلق صافرة النهاية قبل المدة القانونية، وعلم “أثر برس” من مصدر خاص أن الحكم يؤكد أنه أنهاها بعد انتهاء المدة المسموحة وهو متأكد من صحة قراراته وقد طبق القانون بالمباراة.

اتحاد الكرة الآن في حيرة وسيعود بالتأكيد لشريط المباراة والمراقبين وربما الشهود، وتشير التوقعات لاعتبار الكرامة خاسراً للمباراة بنتيجة /0-3/ مع غرامة مالية، وربما تكون هناك عقوبة نقل مباراة خارج الأرض أو لعب مباراة على الأقل من دون جمهور وأيضاً عقوبة على الحكم قد تصل للإيقاف حتى نهاية الموسم.

شهد الموسم الماضي توقف مباريات وانسحاب عدد من الفرق وطالبنا حينها بإيجاد حل لهذا الأمر خوفاً من تكراره وها هو للأسف يتكرر هذا الموسم وإن اختلفت الظروف، فبعد انسحاب الجزيرة جاء الدور على الكرامة (إذا ثبت انسحابه) وقد نشهد مع تقدم الدوري انسحابات أخرى ربما تهدد بإيقاف الدوري إن لم تكن هناك إجراءات حاسمة، فهل فعل الاتحاد ذلك أم سننتظر لتقع الفأس بالرأس ونندم ساعة لا ينفع الندم فيها.

محسن عمران

اقرأ أيضاً