أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

“سيمالكا”.. بوابة لمرور فيروس كورونا بلا رقابة

by Athr Press G

خاص || أثر برس حددت إدارة معبر “سيمالكا”، الحدودي غير الشرعي مع إقليم شمال العراق يومي الأحد والأربعاء من كل أسبوع موعداً لعودة السوريين من إقليم “كردستان” العراق، الذي أعلن فرض “حظر التجوال” لمواجهة انتشار مرض كورونا فيه.

وتؤكد المعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، أن عدد العائدين من معبر سيمالكا خلال الأيام الماضية وصل إلى 700، شخص مروا إلى الداخل السوري بعد فحص وقائي اقتصر على قياس درجة حرارة الجسم من قبل الفرق التابعة لـ “قوات سوريا الديمقراطية”، علماً أنها لم تفرض الحجر الصحي الوقائي على أي من العائدين وفقاً للقواعد المعمول بها من قبل كل دول العالم.

وكانت “قوات سوريا الديمقراطية”، قد تلقت مساعدات كبيرة من مجموعة من المنظمات الدولية لمواجهة مرض كورونا، ورغم افتتاحها لعدد من مراكز الحجر الوقائي إلا أنها لم تفرض على أي من العائدين أي إجراء صحي وقائي.

وتشير المعلومات إلى أن المناطق الخاضعة لسيطرة “قسد” تشهد وجود عدداً كبيراً من الخواصر الرخوة لمرور إصابات بمرض كورونا، نتيجة لتواصل عمليات التهريب مع المناطق التي تسيطر عليها قوات الاحتلال التركي من جهة وأراضي إقليم كردستان العراق من جهة أخرى.

ومن غير المعروف ما هو عدد السوريين الذين قد يعودون من إقليم شمال العراق خلال الأيام القادمة، علماً أن الإقليم سجل 1222 إصابة كورونا حتى الآن ويفرض إجراءات وقائية مشددة على حركة التنقل بين المناطق الكبرى الخاضعة لسيطرة حكومته.

محمود عبد اللطيف – المنطقة الشرقية

اقرأ أيضاً