أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

“سيلفي” لاختيار شكل الجنين بملامح تشبه وجه أمه

by Athr Press H

توفر صورة “سيلفي” فرصة للنساء اللواتي يرغبن في استخدام تقنية التلقيح الاصطناعي باستخدام بويضات متبرع بها، لضمان تشابه ملامح “أطفالهن” معهن.

وتعتمد التقنية الجديدة التي أطلقتها شركة إسبانية، على خوارزمية كمبيوتر تأخذ مئات القياسات لوجه المرأة التي ترغب في الحمل، ثم تبدأ بالبحث في بيانات بويضات المتبرعات حتى العثور على وجه متبرعة شبيهة بها، ما قد يضمن إنجاب طفل شبيه بأمه باستخدام تقنية التلقيح الاصطناعي.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية أن هذه هي المرة الأولى التي يمد فيها برنامج الكمبيوتر يد المساعدة في اختيار شكل الطفل عند ولادته، بينما تحاول العيادات غالباً مضاهاة المتبرعين على أساس الخصائص الفيزيائية، وتعتمد هذه العملية على حكم إنساني.

كما أوضحت شركة “Ovobank”، أن التقنية الجديدة أكثر دقة لأنها تستند إلى عدد كبير من القياسات، وأن الشركة تمتلك بويضات من أكثر من ألفي متبرعة، وعلى الأمهات الراغبات في الاستفادة من الخدمة الجديدة التي تقدمها الشركة، عليهن التقاط صورة سيلفي فقط ثم تحميلها إلى كمبيوتر الشركة، حيث تبدأ الخوارزمية بعد ذلك باستنباط 100 قياس مختلف للوجه مثل الأنف وحجم الشفتين والمسافة بين العينين وغيرها.

ويتوقع بأن تبلغ تكلفة الخدمة، عند الانتهاء منها، نحو 90 جنيهاً إسترلينياً.

اقرأ أيضاً