أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

سوق سوداء للقاح كورونا.. والصحة تقول: تأخر وصوله لمصلحة المواطن

by Athr Press B

بالتزامن مع وعود منظمة الصحة العالمية بالعمل على تأمين لقاح فايروس كورونا لـ 70 دولة من بينها سورية، أكد معاون مدير مديرية الأمراض السارية والمزمنة في وزارة الصحة، الدكتور عاطف الطويل، أن الوزارة تتفاوض منذ عدة أشهر مع الصحة العالمية لتأمين اللقاح ضد الفايروس المستجد.

وقال د.الطويل، لإذاعة “المدينة” المحلية: “صحيح أن هناك دولاً تأخذ حصصاً أكبر لأن هذا أمر تجاري بحت، لكن كلما تأخر اللقاح كلما كان الأمر لمصلحة المواطن حيث يزيد الإنتاج بالتالي ينخفض السعر ليصل إلى عدد أكبر من الدول”.

وكشف الطويل أن اللقاح سيتم تطعيمه بشكل مجاني للعاملين في وزارة الصحة، كونهم الخط الأول في مواجهة الفايروس، ثم سيوزع لمرضى الحالات المزمنة كمرضى القلب والسكري والكلية والسرطان والكبار في السن، متوقعاً أن وصول اللقاح إلى البلاد قد يحتاج أشهر.

وحول الحديث عن ظهور سوق سوداء في حال توفر لقاح كورونا، قال د.الطويل: إن “السوق السوداء بدأت علانية منذ تحاليل الـPCR واللقاح يمكن أن يدخل من الدول الأخرى بطرق غير شرعية لأن الحدود مفتوحة بين الدول وهذا الأمر لا يمكن ضبطه”.

وأضاف: “يجب ألا نراهن على اللقاح بل نراهن على الوعي، ويجب على الشخص ألا ينتظر وصول اللقاح، بل يجب الالتزام بالإجراءات الاحترازية، لأن الكمامة على سبيل المثال قد تكون أفضل حماية من اللقاح، لأنها تساهم بتخفيف تفشي الفايروس.. قناع الوجه يؤمن وقاية أكبر بنسبة 70%من اللقاح وهناك أدلة علمية كثيرة على هذا الموضوع”.

واعتبر أن المدارس هي أماكن تجمعات والمكان الذي يحدث فيه اجتماع لفترة تزيد عن ربع ساعة تزداد نسبة خطر العدوى فيه.

وبالنسبة لثبات أعداد الإصابات التي تسجلها سورية بشكل يومي خاصة وأنه من الملاحظ أن الأرقام تكون متقاربة ومتشابهة، أوضح الطويل أن الثبات على رقم معين أو تقاربها يدل على “مدى نشاطنا ونشاط فرق الرصد ومدى وضعية انتشار المرض”.

وختم د.الطويل كلامه، موجهاً رسالة للمواطنين، حيث قال: “لا تراهنوا على شبابكم ولا تراهنوا على صحتكم هناك الكثير من المرضى ليس لديهم أعراض وإنما قيمهم الشعاعية والمخبرية سيئة جداً بسبب نقص الأكسجة فيحتاج المريض إلى منفسة ويصل على الأغلب إلى حالة لا يمكن إنقاذها”.

وكان، مدير منظومة الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة، الدكتور توفيق حسابا، قد ذكر من جهته، أن منظمة الصحة وعدت بتوفر اللقاح في سورية في الربع الأول من عام 2021 المقبل، لكنها لم تؤكد ذلك بشكل قاطع.

يذكر أن عدد الإصابات المسجلة بفايروس كورونا في سورية، بلغ حتى اللحظة 10571، شفيت منها 4927 حالة وتوفيت 641، وذلك حسب بيانات الصحة السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً