أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

“سوق الفاتورة” في عامودا.. واحدة من صور العمل الأهلي لتحسين واقع المدن السورية

by Athr Press G

خاص || أثر برس قام أصحاب المحال التجارية في “سوق الفاتورة”، بمدينة عامودا، في ريف الحسكة الشمالي بالتشارك في إنشاء سقف للسوق بهدف تطويره والحد من تأثير العوامل الجوية على الحركة التجارية فيه.

وتأتي الخطوة المذكورة ضمن سلسلة من عمليات الصيانة التي نفذها أصحاب المحال في السوق الذي يعود تاريخ تأسيسه إلى العام 1936.

وبلغت تكلفة سقف “سوق الفاتورة”، الذي يحوي على 90 محلاً تجارياً مضافاً، حوالي 9 ملايين ليرة سورية، قسمت بالتساوي على أصحاب المحال الذين كانوا قد نفذوا على نفقتهم الخاصة صيانة للأرصفة قبل أن يعمدوا إلى صيانة كامل أرضية السوق بتركيب “البلاط” بدلاً من الإسفلت، كما تمت صيانة مداخل السوق في مرحلة سابقة.

ويعتبر “سوق الفاتورة”، من أقدم أسواق المدينة القريبة من الحدود مع تركيا، ويضاف إلى الشارع الرئيسي فيه مجموعة من الشوارع الفرعية و “القيصريات”، وفي خطط تطوير السوق يفكر التجار بتركيب إنارة جديدة إضافة إلى تركيب مراوح سقفية على امتداد سوقهم الذي عرف باسم “سوق الوحدة”، خلال فترة الوحدة بين سورية ومصر.

السوق الذي نشأ في النصف الأول من القرن الماضي، كان يضم 36 محلاً تجارياً، ويختص بتجارة الأقمشة بالجملة، ومن هذه التجارة جاء اسم “الفاتورة”، الذي بقي السكان المحليين محافظين عليه، ويشهد حالياً تنوعاً تجارياً إذ لم يعد مقتصراً على نوع واحد من البضائع كما في بداياته.

يذكر أن مدينة عامودا تعتبر واحدة من أكثر المناطق التي تشهد مبادرات مجتمعية من قبل السكان لإعادة تأهيل ما دمرته الحرب التي شهدتها سورية، أو صيانة المرافق العامة التي تأثرت خلال السنوات الماضية، وكانت مجموعة من الأحياء في المدينة قد شهدت أيضاً عمليات تنظيف وصيانة لمجاري الأودية والصرف الصحي التي تسببت بأضرار مادية في ممتلكات المدنيين خلال موسم الفيضانات الذي شهدته محافظة الحسكة بين شهري آذار ونيسان الماضيين.

محمود عبد اللطيف ـ الحسكة

 

اقرأ أيضاً