أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

سوريون: “خرطوشة الشاورما” أفضل من لا شيء

by Athr Press G

خاص|| أثر  برس اكتشف الطفل “تيم” حلاً مناسباً ليتناول “الشاورما” بشراء إصبع منها أو كما يسميه البائعون “خرطوشة” بسعر 5000 ل.س، بدلاً من شراء سندويشة بمبلغ 20 ألف ل.س لا يملك كامل ثمنها.

شراء “خراطيش” الشاورما كان حل بديل أمام كثيرين لأسباب عدة تحدث عنها بعض من التقاهم “أثر”، منهم الشاب “أمير” الذي يقول إنه بعد وصول سعر سندويشة الشـاورما إلى 20 ألف ل.س، لم يعد يفكر بشرائها، ولكن توفر “الخرطوشة” أتاح له شراء 5 أصابع له ولأخوته.

في حين شرحت الشابة “وداد” لـ”أثر” أنه في أثناء تسوقها مع عائلتها لفتتها عبارة “خرطوشة الشاورما بـ 6000 ل.س” فتوجهت على الفور إلى المحال واشترت 4 أصابع لها ولعائلتها، نظراً لعدم قدرتها على شراء 4 سندويشات بـ 80 ألف ل.س.

بينما قالت السيدة “أم علي” لـ”أثر”: “نظراً لارتفاع أسعار الوجبات السريعة وخاصة الشاورما اضطرت لشراء خراطيش، وبالتالي استطعت توفير المبلغ المتبقي لأطفالي”.

“5 أصابع شاورما بثمن سندويشة واحدة” بهذه العبارة بدأ العم “أبو ربيع” حديثه لـ”أثر” متابعاً أن شراء “خرطوشة شاورما” لأبنائه في سوق القيمرية فتح له المجال أمام تبضع مأكولات أخرى مثل (الكروسان والبيتزا وأصابع الجبنة المقلية) مضيفاً أن “جزء بسيط من كل أكلة أفضل من الحرمان منها”.

ويقول الشاب “أحمد” إنه اشترى “خرطوشة الشاورما” بسعر 10 آلاف من أحد المحال بمنطقة الصناعة، مضيفاً: “السندويشة كبيرة الحجم أوفر بهذه الحالة”.

بائعو الشاورما:

لفت بعض بائعي الشاورما في دمشق لـ”أثر” إلى أنه مع حلول موسم الأعياد يزداد إقبال الأهالي على شراء الوجبات السريعة، ونظراً لارتفاع سعر الدجاج ووصول سعر سندويشة الشاورما إلى 20 ألف ل.س، ابتكروا فكرة “خرطوشة الشاورما أو أصبع الشاورما” ليشتري الزبائن وفق استطاعتهم، وفي ذات الوقت يتم بيع سيخ الشاورما بالكامل.

وتابعوا أن ازدياد بيع “أصابع الشاورما” لن يخفف الطلب على السندويشات والوجبات العربية نظراً لوجود عامل التوصيل “الدليفري” فهو يسهل وصول الطلب إلى الزبائن، أما عن المارة فأغلبهم لا يستطيع إكمال سندويشة الشاورما “كبيرة الحجم” وبهذه الطريقة يتمكن الفرد من شراء أكثر من أصبع في آن واحد، وبالتالي الربح يعود بالأضعاف، مضيفين أن “السندويشة تعادل 4 أصابع”.

الجدير بالذكر أن مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك في دمشق، حددت أسعار الدجاج في آخر نشرة تموينية لها (25 كانون لأول)، بـ 73 ألف لكيلو شرحات الدجاج، وسعر سندويشة الشاورما مع خبز سياحي ومشروح وزن 100غ  بـ 18 ألف ل.س، وسعر سندويشة 80غ بـ 15 ألف ل.س، أما السندويشة بوزن 40 غ 12 ألف ل.س.

يشار إلى أن محال الشاورما تتبع أساليب مختلفة للمحافظة على حجم البيع، كعرض عدة أسعار للسندويش تبعاً لكمية اللحم فيها، بعد أن كان هناك حجمان فقط صغير وكبير، بات هناك “عادي ودبل”.

ولاء سبع – دمشق

اقرأ أيضاً