أثر برس

السبت - 27 أبريل - 2024

Search

سورية وروسيا قلقتان بسبب انخفاض وتيرة خروج النازحين من الركبان

by Athr Press R

بعد خروج عدة دفعات من النازحين السوريين في مخيم الركبان الى مناطق سكنهم داخل الأراضي السورية، عبرت دمشق وموسكو اليوم الأربعاء عن قلقهما إزاء انخفاض أعداد من يغادرون مخيم الركبان للاجئين جنوب شرق سورية، ودعتا واشنطن للتعقل والتوقف عن عرقلة عملية عودة اللاجئين.

ولفت بيان صدر عن المركزين الروسي والسوري لتنسيق عودة اللاجئين، نقلته قناة “روسيا اليوم” إلى أن الوضع الإنساني في الركبان يتدهور بسرعة، وأضاف: “في ظل هذه الظروف، نشعر بقلق بالغ إزاء انخفاض وتيرة خروج النازحين من المخيم، بسبب رغبة المسلحين المؤتمرين بإمرة واشنطن في الحفاظ على درع بشرية متمثلة في قاطني المخيم، لأطول فترة ممكنة”.

وأشار البيان إلى أنه بغية تحقيق هذا الهدف، يزيد المسلحون باستمرار الثمن المطلوب من اللاجئين دفعه مقابل المرور في منطقة التنف حتى معبر جليغم، وهو منفذ إلى الأراضي الواقعة تحت سيطرة الحكومة السورية.

ولفت البيان إلى أن مواصلة الولايات المتحدة وحلفائها الاحتفاظ بأراض سورية تحت سيطرتهم، يمدد عمر الأزمة السورية ويعيق جهود التسوية.

يشار إلى أن مخيم الركبان يقع بالقرب من الحدود السورية الأردنية-بالقرب من قاعدة التنف الأمريكية المتواجدة بشكل غير شرعي على الأراضي السورية، ويتمركز المخيم داخل شريط عمقه 55 كيلو متر محيط بالقاعدة وتمنع القوات الأمريكية وصول المساعدات الانسانية إلى داخله أو إدخال حافلات من قبل الدولة السورية لإخراج النازحين الذين يعانون من أوضاع معيشية صعبة للغاية.

 

اقرأ أيضاً