أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

سورية.. مكافأة 3 ملايين ل.س لأفضل تصميم لأجهزة تنفس صناعي بعد تحقيق الشرط

by Athr Press H

أطلقت جمعية “رواد الأعمال الشباب” السورية مسابقة تحمل اسم “رياديون في وجه الأزمات”، سيتم تخصيص مكافأة مادية مقدارها 3 ملايين ليرة لمن يقدم أفضل تصميم لأجهزة تنفس صناعي اللازمة في مواجهة فيروس كورونا.

واشترطت الجمعية عبر صفحتها على فيسبوك، بأن يكون التصميم قابل لإنتاجه محلياً بدون استيراد أي قطعة من خارج سورية، حيث بدأت باستقبال طلبات المشاركة من قبل الفرق التي ستتقدم بالتصاميم، مؤكدةً أنها ستمول التصميم الفائز لإنتاج نموذج أولي من قبل الجمعية.

كما أوضحت الجمعية أنها ستتواصل مع الفرق المتقدمة لتقديم دراسة أولية للتصميم قبل 12 نيسان الجاري، وستتم دراسة هذه التصاميم من قبل لجنة مختصة تضم نخبة من أهم الأطباء والمهندسين في البلاد، ليتم بعدها اختيار 3 تصاميم لتدخل المرحلة النهائية للمسابقة وبعدها يتم إعلان الفائز.

 

وتخلت شركة “Medtronic” الأمريكية أحد أشهر مصنع لأجهزة التنفس الصناعي عالمياً، عن حقوق الملكية الفكرية الخاصة بأجهزة التنفس الصناعي التابعة لها، داعيةً دول العالم للمشاركة في كل التصميمات والمباشرة في التصنيع.

وقبل يومين، كشف مدير المشافي في وزارة الصحة السورية أحمد ضميرية، عن وجود ٤٩٥ جهاز تنفس صناعي في المشافي الخاصة يمكن استخدامها كخط ثاني للمنظومة الصحية عند الحاجة إليها.

وبدأت الحكومة مؤخراً تطبيق حزمة إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا، وألزمت المعامل المتخصصة في إنتاج المعقّمات والكمامات والمستلزمات الطبية في القطاعين العام والخاص بالعمل وفق طاقتها القصوى، بما لا يقل عن 3 ورديات يومياً.

وكانت وزارة الصحة أشارت إلى أنه لا يوجد أي دولة سجلت إصابة واحدة بفيروس كورونا، سواء كانت قادمة من الخارج أو الداخل وبقيت حالة واحدة، مؤكدةً أنه “لذلك يجب أن نبقى على أهبة الاستعداد والحذر وأن نتوقع الأسوأ دائماً”.

أثر برس 

اقرأ أيضاً