أثر برس

الجمعة - 26 أبريل - 2024

Search

سورية..  مؤسستان تُوقعان اتفاقية لإنشاء محطات طاقة متجددة

by Athr Press H

وقّع المركز الوطني لبحوث الطاقة ومؤسسة الصناعات التقانية اتفاقية تعاون بين الطرفين تهدف إلى إنشاء محطات طاقة متجددة ،سواء الموصولة على الشبكة العامة أو المعزولة عنها وتوطين التقانات ذات الصلة.

وأفاد مدير المركز الوطني لبحوث الطاقة الدكتور يونس علي، لصحيفة “البعث”، بأن هذا التعاون يأتي ضمن الجهود المتتالية لتوطين كل ما يتعلق بالطاقات المتجددة، ففي حين يعمل مركز بحوث الطاقة على تقديم الدراسات والاستشارات العلمية والفنية والاقتراحات والتوصيات، يبقى الجانب التطبيقي للمؤسسة ذا طابع اقتصادي لتبقى قادرة بدورها على إنشاء معامل ومصانع ومشاريع متنوعة.

كما أوضح أن مؤسسة الصناعات التقانية تتجه لتبدأ صناعة وتوطين كل ما يتعلق بتجهيزات الطاقات المتجددة والانفيرترات واللدات.

من جهة أخرى، بيّن علي أن تسجيل الشركات الخاصة العاملة في صناعات الطاقات المتجددة في المركز ما زال مستمراً، وتعقد الآن لقاءات مع كل شركة بشكل منفرد لاستكمال البيانات قبل اعتماد عدد محدد من الشركات لتكون مؤهلة رسمياً لهذا النوع من الصناعات وضبط سوق العمل بشكل كامل.

وكانت إحدى التجارب الرائدة التي ظهرت في هذا المجال توجه المجمع السوري الأوروبي للصناعات الثقيلة لتصنيع العنفات الريحية، فضلاً عن تطوير معملين لصناعة اللواقط الكهروضوئية، كما سبق أن شُكّلت لجنة مع وزارة الصناعة ومركز البحوث العلمية ووزارة التجارة وجهات عدة لمنح الإعفاءات والمزايا التفضيلية من خلال برنامج إحلال بدائل المستوردات لتوطين صناعة البطاريات والانفيرترات وتجهيزات الطاقة.

وفي نهاية الشهر الفائت، كشفت وزارة الكهرباء عن الخطط المستقبلية في مجال الطاقات المتجددة البديلة حتى عام 2030، والتي تتمحور حول تنفيذ عدة مشاريع، وهي مشاريع كهروضوئية باستطاعة إجمالية 200 ميغاواط، ومشاريع كهروريحية باستطاعة إجمالية 100 ميغاواط حتى عام 2021.

أثر برس

اقرأ أيضاً