أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

سورية تستهلك 300 ألف طن من الأرز سنوياً جميعها مستورد وتعمل على زراعة 4 أصناف محلياً

by Athr Press H

شهدت أسعار المستوردات في سورية ارتفاعاً كبيراً خلال سنوات الحرب ومنها الأرز ،وكانت الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية قد أعلنت مؤخراً عن تسجيل واعتماد أصناف مخصصة.

حيث تستهلك سورية ما يقارب 300 ألف طن من الأرز سنوياً، وجميعها مستوردة، بحسب ما أكده مدير الموارد الطبيعية في الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية محمد منهل الزعبي، معلناً عن بدء زراعة الأرز الهوائي (غير المغمور) في البلاد اعتباراً من أيار المقبل.

وصرّح الزعبي لصحيفة “البعث”، بأن تكلفة إنتاج الكيلو الواحد من الرز الهوائي تبلغ 150 ليرة سورية فقط، بوفر يقارب 850 ليرة عن الكيلو المستورد، ومرحلة نضجه تبلغ 120 يوماً، مبيّناً أن احتياجه السمادي قريب من احتياج القمح، ولا يتطلب أي مبيدات.

كما أوضح أن هيئة البحوث الزراعية زرعت 19 صنفاً مختلفاً من الأرز الهوائي في سورية كتجربة خلال المواسم بين 2015-2018، بهدف دراسة إنتاجية الأصناف واستهلاكها المائي، وأتت التجارب بنتائج مبشرة على مستوى إنتاجية الهكتار، واحتياجها المائي القليل.

فيما اعتمدت الهيئة مؤخراً 4 أصناف من الأرز الهوائي (من أصل الـ 19 صنفاً) كأصنافٍ مخصصة للزراعة في منطقة سهل عكار بمحافظة طرطوس، على أن يتم تداول الأصناف في سورية تحت اسم زاهد 1، وزاهد 2، وزاهد 3، وزاهد 4.

وبدأت البحوث العلمية الزراعية منذ مطلع 2018 استعداداتها لتطبيق زراعة الرز الهوائي غير المغمور في بعض المناطق السورية، بعدما ارتفعت أسعار الأرز المستورد خلال الأزمة، وبيّنت أن الأرز الهوائي يزرع نهاية أيار ويحصد مطلع أيلول من كل عام.

ويعد الأرز من بين المواد الأساسية التي يسمح مصرف سورية المركزي بتمويل استيرادها بسعر الدولار الرسمي البالغ 435 ليرة، إلى جانب السكر والزيوت والسمون والشاي وحليب الأطفال (بودرة) والمتة والبذور الزراعية وبيض التفقيس والأدوية وموادها الأولية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً