أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

سورية.. تزايد عدد حالات الإصابة في الجلطات القلبية بين الشباب

by Athr Press H

سجلت سورية مؤخراً زيادة في عدد حالات الإصابة بالجلطات القلبية بين الشباب، حيث ارتفاع أعداد الشبان الذين قضوا نتيجة تعرضهم للجلطات.

وأوضح معاون المدير العام للشؤون الطبية في مشفى جراحة القلب د.وسيم سكري، لصحيفة “البعث”، أن محافظة طرطوس سجلت 6 حالات في فترةٍ زمنية لا تتعدى شهر، في وقت توفي 3 شبان من طلاب الدراسات في كلية الطب في فترات سابقة، والسبب أيضاً تعرضهم لجلطات قلبية.

وأرجع د.سكري الأسباب التي أدت إلى ازدياد نسب الشبان الذين تعرضوا لمشاكل قلبية كالجلطات وغيرها، إلى الضغط النفسي “السترس”، موضحاً أنه في إحصائية غير نهائية لعام 2019 في مشفى جراحة القلب وصل عدد عمليات الشرايين التي أجريت لشبان تحت سن الأربعين إلى 10 عمليات، و89 عملية لمن هم تحت سن الخمسين في ازديادٍ ملحوظٍ.

بدوره، أكد المشرف في العناية القلبية والمحاضر في كلية الطب د.عمر القاسم، أنه حسب المراجعات في العناية القلبية الموجودة في مشفى المواساة، وإذا افترضنا أن سن الحياة الفعالة للشباب 50 فسيكون لدينا 50% من نسبة القبولات في العناية في سورية لأشخاص دون الخمسين عاماً بحوادث قلبية إكليلية سواء أكانت احتشاءات متكاملة الصورة أو كانت حالات انسدادات الشرايين التامة.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية هي السبب الرئيسي للوفاة في جميع أنحاء العالم، ومن غير المرجح أن يتغير الوضع في المستقبل القريب، متوقعةً أن حوالي 20.6 مليون شخص سيموتون بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية في عام 2030.

أثر برس

اقرأ أيضاً