أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

رئيس اتحاد النحالين: إنتاج العسل في سورية تراجع

by Athr Press H

كشف رئيس اتحاد النحالين العرب في سورية، إياد دعبول، عن خسارة ما يقارب 70% من الثروة النحلية خلال الحرب على سورية، وذلك نتيجة عدم تمكن النحالين من نقل النحل إلى المناطق الآمنة.

وصرّح دعبول لصحيفة “الوطن” السورية، بأن الاتحاد بالتعاون مع بعض المنظمات الدولية استطاع توزيع 15 ألف طرد من النحل، إضافةً إلى 15 ألف خلية خشبية وجميع مستلزمات تربية النحل على عدد كبير من النحالين الذين تضرروا خلال الحرب وفقدوا نحلهم في محافظات حلب وحمص وحماة واللاذقية وطرطوس والسويداء وريف دمشق والحسكة.

كما لفت دعبول إلى توزيع 3 طرود من النحل للمربي الواحد إضافةً إلى 3 خلايا خشبية ومستلزمات التربية إضافة إلى توزيع سلة غذائية شهرياً للمربي الواحد لمدة 6 أشهر ما أدى إلى تعويض جزء بسيط من الخسائر التي تعرض لها قطاع النحل، حيث أصبح لدى المربي الذي استلم 3 خلايا عام 2016 اليوم 9 خلايا وهكذا.

واعتقد دعبول أن يكون وضع المناحل في الموسم الحالي جيداً، نظراً للخيرات التي تعم البلاد نتيجة الأمطار الوفيرة التي أدت إلى نمو أغلب أنواع النباتات وبكميات كبيرة ستوفر الغذاء المناسب للنحل.

وبحسب إحصائيات سابقة، فقد تراجع إنتاج العسل بشكل كبير جداً حيث لم يتجاوز الإنتاج في العام الماضي 500 طن من العسل، في حين كان الإنتاج في عام 2010 يزيد على 3200 طن.

اقرأ أيضاً