أثر برس

الإثنين - 29 أبريل - 2024

Search

سورية.. الهيئة العامة للأسماك تتبنى مشروع مزارع الأسماك الأسرية لتنمية الريف

by Athr Press H

كشف مدير عام الهيئة العامة للثروة السمكية الدكتور عبد اللطيف علي، أن سورية أنتجت العام الماضي 4561 طن من الأسماك بينما بلغ إنتاج تجارب الهيئة 122 طن، مؤكداً على سلامة وجودة المنتج السمكي الموجود في الأسواق السورية.

وبيّن علي لصحيفة “تشرين” السورية، أن الهيئة تقوم بشكل يومي بمراقبة ومتابعة السلامة الصحية وجودة الأسماك البحرية والعذبة المصادة.

كما أوضح أن الأسماك المنتجة في الهيئة كفوائض تجارب يتم تفريخها في مركز أبحاث السن وتتم متابعتها ومراقبتها صحياً من مرحلة اليرقة إلى مرحلة التسويق من قبل خبراء مختصين من المهندسين الزراعيين والأطباء البيطريين.

وأشار علي إلى أن الهيئة تبنت مشروع مزارع الأسماك الأسرية الصغيرة نظراً لدورها المهم في التنمية المستدامة لسكان الأرياف في سورية، مبيناً أنه قبل البدء بالمشروع في أي محافظة تقوم اللجنة الفنية المركزية في الهيئة بالتعاون مع الفنيين من مديرية الزراعة في المحافظة المستهدفة بالكشف الحسي الأولي على أحواض السقاية لدى المواطنين في المنطقة المستهدفة في المشروع للتأكد من توافر المصدر المائي النظيف، وتالياً الأسماك المنتجة في تلك المزارع هي مراقبة وآمنة وسليمة صحياً.

وفي وقت سابق، وزّعت الهيئة العامة للثروة السمكية أكثر من 100 ألف إصبعية من أسماك الكارب مجاناً على المربيين، وذلك بهدف تأمين مصدر دخل إضافي للأسرة الريفية حسب حجم حوض السقاية، والمساهمة في زيادة نصيب الفرد في سورية من لحوم الأسماك.

أثر برس 

اقرأ أيضاً