أثر برس

الأحد - 5 مايو - 2024

Search

سورية.. الهجرة والجوازات تصدر أكثر من 181 ألف جواز سفر منذ مطلع العام

by Athr Press H

أكد مدير إدارة الهجرة والجوازات ناجي النمير أنه تم إصدار 140015 جواز سفر لمواطنين داخل البلاد، في حين أصدرت 41898 جوازاً لمن هم خارجه، منذ مطلع العام الجاري، (بمجموع 181913 جواز سفر).

وبيّن النمير لموقع “الوطن أون لاين”، أن إصدارات جواز السفر تتم في موعدها وعادت كما كانت سواء للمستعجل أم العادي، بعدما تم تقليل عدد الإصدارات وزيادة المدة اللازمة لاستلام جواز السفر العادي، بسبب تأخر وصول مستلزمات طباعة الجواز المستوردة.

وتبلغ تكاليف الحصول على جواز السفر المستعجل داخل البلاد حالياً 30 ألف ليرة سورية ويصدر خلال 24 ساعة، والعادي كلفته 12 ألف ليرة ويصدر بين 7 إلى 15 يوماً، أما الرسم القنصلي للحصول على جواز مستعجل خارج البلاد 800 دولار، والعادي 300 دولار.

وفي أيار الفائت، كشف وزير الداخلية محمد الرحمون عن التعاقد مع شركة ماليزية لإنجاز مشروع جواز السفر الإلكتروني، مبيّناً أن الخطوة الثانية ستكون مشروع تعديل الهويات الشخصية لكن بعد استعادة كل المناطق السورية.

وأعلنت وزارة الداخلية في 2018 نيتها تنفيذ جواز سفر يحصل عليه المواطن من منزله إلكترونياً، عبر وسائل الاتصال المتوافرة حالياً، ومن خلال التعاون مع وزارة الاتصالات والتقانة ومصرف سورية المركزي وبدعم من الحكومة.

وفي وقت سابق، أكدت إدارة الهجرة والجوازات أنه يُنتظر إنجاز مشروع الدفع الإلكتروني من قبل المركزي حتى يُطلق مشروع جواز السفر الإلكتروني، والذي سيتم استخراجه عبر موقع وزارة الداخلية الإلكتروني، ويجري تسديد رسومه إلكترونياً لدى المركزي.

أثر برس

اقرأ أيضاً