أثر برس

الأربعاء - 1 مايو - 2024

Search

سورية.. الأجواء المستقرة تعود بدءاً من يوم غد الجمعة وتستمر لـ 5 أيام

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية السورية، بأن الطقس اليوم الخميس، سيستمر غائماً جزئياً إلى غائم أحياناً، وماطر على فترات، وتكون الهطولات غزيرة أحياناً خاصة في المناطق الشرقية والبادية، وتضعف الفعالية الجوية مساءً وبشكل تدريجي، كما تبقى درجات الحرارة أدنى من معدلاتها بقليل.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس غداً الجمعة، سيكون غائماً جزئياً بشكل عام، كما تميل درجات الحرارة للارتفاع قليلاً لتصبح حول معدلاتها، فيما يكون الطقس بارداً ليلاً، ويحذر من تشكل الضباب خلال ساعات الليل والصباح الباكر في أغلب المناطق الداخلية.

من جهته، الراصد الجوي كناز كيوان أكد لوكالة “سانا” السورية، أن المنخفض الجوي الحالي والذي تشهده سورية، لا يسمى عاصفة أو إعصار كما ذكرت بعض المواقع الإلكترونية من حيث شروط التكوين وقيم الضغط الجوي والرياح والظواهر المرافقة معه.

وأوضح كيوان أن هذا المنخفض هو “استمرار لتأثير المنخفض الجوي المتوسطي المصحوب بكتلة هوائية باردة ورطبة نتيجة نزول هواء بارد باتجاه غرب جزيرة قبرص والذي أدى إلى تشكل منخفض جوي سطحي للجنوب الغربي منها والذي يعد أول منخفض جوي ذي منشأ متوسطي هذا الموسم”.

وأضاف كيوان أن “أهم العوامل التي ساهمت بزيادة فعالية هذا المنخفض الفروق الحرارية لدرجة حرارة سطح المياه الشرقية للبحر الأبيض المتوسط والتي تبلغ 22 درجة مقارنة مع الكتلة الباردة المصاحبة للمنخفض الجوي ما أدى إلى استمرار وزيادة الفعالية الجوية لتكون أكثر وضوحاً في مناطق حول مركز المنخفض الجوي حيث لوحظت فعالية عالية من حيث الهطولات المطرية في المناطق الساحلية خلال ساعات النهار”.

وكانت سورية قد شهدت خلال الـ 48 ساعة الماضية، هطولات مطرية في معظم المناطق، فيما أغلقت المديرية العامة للموانئ البحرية أمس الأربعاء، ميناءَي أرواد والصيد والنزهة في طرطوس بوجه الملاحة البحرية نظراً للأحوال الجوية السائدة.

وتشير التوقعات الأخيرة إلى أنه اعتباراً من يوم الجمعة، ستعود الأجواء المستقرة في دمشق وجميع المناطق والمحافظات السورية وذلك لـ 5 أيام على الأقل مع أجواء باردة نهاراً وشديدة البرودة ليلاً، وتوقعات أولية بمنخفض جديد بالفترة ما بين 24 لـ 26 كانون، وذلك وفقاً لـ “هوى الشام”.

أثر برس

اقرأ أيضاً