أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

سوريا من بين 4 دول عربية مستثناة من الانتخابات المصرية!

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام مصرية، بأن الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية المصرية، ستبدأ بعد غد الجمعة 16 آذار، في 139 سفارة وقنصلية مصرية في 124 دولة على مستوى العالم، ولمدة ثلاثة أيام، على أن يبدأ المصريون في الداخل التصويت ابتداء من 26 آذار الجاري.

وقال نائب رئيس الهيئة والمتحدث باسمها المستشار محمود الشريف: “إن الهيئة بالتعاون مع وزارة الخارجية أنهت كافة إجراءات تزويد السفارات والقنصليات المصرية بأجهزة القارئ الإلكتروني، التي تتم الانتخابات في الخارج من خلالها”، موضحاً “أن الهيئة وفقاَ لتوزيع المصريين في دول العالم، اختارت 124 دولة لإقامة لجان انتخابية بها”.

ولفت إلى أنه نظرا لوجود إقبال كثيف في دول معينة مثل الكويت، والإمارات وأمريكا وكندا، وإيطاليا، تم تشكيل أكثر من لجنة في تلك الدولة، ليرتفع عدد اللجان الانتخابية خارج مصر إلى 139 لجنة.

وكشف المتحدث باسم الهيئة عدم وجود لجان انتخابية في 4 دول عربية، بسبب ظروفها الأمنية، هي اليمن، وليبيا، والصومال إضافة إلى سوريا.

وعن آلية التصويت، أوضح الشريف في حديث مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن قانون الانتخابات الرئاسية يعطي لكافة المصريين الموجودين في الخارج لأي سبب، وقت الانتخابات الحق بالمشاركة في التصويت ببطاقة الرقم القومي أو جواز سفر ساري مثبت فيه الرقم القومي على عكس الانتخابات البرلمانية التي تشترط التسجيل المسبق في السفارة.

وكانت الهيئة الوطنية للانتخابات قد أعلنت في 23 شباط الماضي، الكشف النهائي للمتنافسين في الانتخابات الرئاسية، متضمناً الرئيس الحالي عبد الفتاح السيسي، ورئيس حزب الغد موسى مصطفى موسى.

يذكر أن الانتخابات تبدأ في السفارات والقنصليات المصرية، من التاسعة صباحاً إلى التاسعة مساءً، بتوقيت كل دولة.

اقرأ أيضاً