أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

سوريا.. عودة السيارات الجديدة المجمعة محلياً إلى الأسواق بعد توقفها لـ3 سنوات

by Athr Press G

قرر مجلس الوزراء إعادة السماح باستيراد مكونات السيارات لشركات تجميع السـيارات ذات الصالات الثلاث.

وبحسب قرار صادر عن المجلس، قررت اللجنة الاقتصادية بالعودة للسماح لمختبرات تجميع السـيارات باستيراد مكونات تجميع السيارات بأنواعها وفق نظام ckd بعد توقفها لمدة 3 سنوات.

وحدد المجلس شروط لاستيراد مكونات تجميع السيارات منها:

-عدم قيام وزارة الصناعة بمنح أي ترخيص جديد لأي شركة إضافية ترغب بصناعة تجميع مكونات السـيارات الكهربائية في الفترة الحالية.

-منح هذه الشركات مهلة عام واحد كحد أقصى للانتقال إلى تجميع مكونات السيارات لما له من جدوى اقتصادية على المدى البعيد.

-أن تقدم هذه المنشآت لوزارة الصناعة خطة عمل مبرمجة زمنياً لإنشاء معامل لتصنيع زجاج السـيارات، فرش السـيارات … إلخ.

-يتم منح إجازة استيراد لمكونات السـيارات لنسبة محددة من الطاقة الإنتاجية لكل منشأة وعدم التقدم للحصول على أي تمويل من المصارف العامة أو شركات الصرافة وعدم اللجوء للسوق الموازية إطلاقاً.

-في حال قبول الدول الأخرى بأن يتم تصدير السـيارات المجمعة محلياً في سوريا فحينها يمكن فقط إدخال المكونات إدخالاً مؤقتاً بقصد التصنيع وإعادة التصدير استناداً لقانون الجمارك غير المفعل حالياً وبحاجة إعادة تفعيله في حال الموافقة.

-من الضروري إصدار مرسوم يرفع نسبة الرسوم الجمركية على نظام الصالات الثلاث لمكونات ckd من 5% إلى 30% لمكونات السيارات العاملة على البنزين و20% لمكونات السيارات العاملة على الكهرباء.

يذكر أن قراراً بوقف استيراد جميع مكونات السـيارات إلى سوريا والمستخدمة في تجميع السـيارات من قبل شركات متخصصة في هذا المجال صدر منذ تشرين الثاني 2019.

أثر برس

اقرأ أيضاً