أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

سوريا تعترف باستقلال دولتين جديدتين

by Athr Press G

اعترفت اليوم سوريا باستقلال جمهوريتي أبخازيا وأوسيتيا الجنوبية، وأقامت علاقات دبلوماسية رسمية معهما على مستوى السفارات، لتكون بذلك أول دولة عربية تعترف بهاتين الدولتين المستقلتين حديثاً.

ونقلت وكالة الأنباء السورية “سانا” عن مصدر رسمي في وزارة الخارجية والمغتربين قوله إعلانه: “الاتفاق بين الجمهورية العربية السورية وكل من جمهورية أبخازيا وجمهورية أوسيتيا الجنوبية على تبادل الاعتراف وإقامة علاقات دبلوماسية على مستوى سفارة”.

وتم تأكيد هذا الاتفاق بعد اجتماع ثلاثي لسفراء جمهورية أبخازيا، والجمهورية العربية السورية وجمهورية أوسيتيا الجنوبية في روسيا، عصر الاثنين في 28 أيار الجاري.

وكشف الرئيس الأبخازي خاجيمبا في بيان، عن أن “هذا الحدث سبقه الكثير من العمل في وزارة الشؤون الخارجية لجمهورية أبخازيا، وسفارة أبخازيا في موسكو وغيرها من الوكالات والممثليات التابعة لجمهورية أبخازيا، التي تمكنت من تنظيم زيارات متبادلة بين مسؤولين أبخاز وسوريين، وإقامة اتصالات وثيقة بين البلدين”.

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية في أوسيتيا الجنوبية الثلاثاء، أن هذه الجمهورية اتفقت مع سوريا على الاعتراف المتبادل، وإقامة علاقات دبلوماسية رسمية بين البلدين.

الجدير بالذكر أنه استقلت كل من جمهورية أبخازيا وجارتها أوسيتيا الجنوبية، عن جورجيا عام 2008.

 

اقرأ أيضاً