أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

سوريا تشهد أجواء حارّة جداً.. متنبئ جوي لـ”أثر”: الحرارة ستبدأ بالانخفاض التدريجي

by Athr Press B

أفادت الأرصاد الجوية بأن درجات الحرارة في سوريا ستميل للانخفاض قليلاً في بعض المناطق مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 3 إلى 6 درجات مئوية بشكل عام نتيجة تأثر البلاد بامتداد ضعيف للمنخفض الموسمي الهندي المترافق بامتداد لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا.

ووفقاً لصفحة الأرصاد الجوية على موقع “فيسبوك”، فإن الطقس اليوم السبت، سيكون صيفياً حاراً جداً مع فرصة لهطول زخات محلية من المطر في المناطق الساحلية، وسديمياً مغبراً شديد الحرارة في المناطق الشرقية والبادية وتكون الرياح جنوبية إلى جنوبية غربية بين الخفيفة والمعتدلة مع هبات نشطة في بعض المناطق تتجاوز سرعتها 60 كم/سا تثير الغبار في المناطق الداخلية والبحر خفيف ارتفاع الموج.

وحول طقس غداً الأحد، ذكرت الأرصاد الجوية أن درجات الحرارة ستوالي انخفاضها في كافة المناطق مع بقائها أعلى من معدلاتها بنحو 2 إلى 3 درجات بشكل عام ويكون الطقس صيفياً حاراً مع بقاء فرصة مهيأة لهطول زخات خفيفة محلية من المطر في المناطق الساحلية، وسديمياً مغبراً حاراً في المناطق الشرقية والبادية.

من جهتها، صفحة “هوى الشام” المتخصصة في الأحوال الجوية، توقعت أن تبدأ الحرارة بالانخفاض الواضح اعتباراً من غداً الأحد، مبينة أن الانخفاض سيستمر بشكل تدريجي في جميع المناطق السورية لتصبح الحرارة بالداخل السوري بمنتصف الثلاثينات إجمالاً مع هبات رياح نشطة.

وكان عدد من الناشطين تداولوا أخباراً وأرفقوها بصور ملتقطة من السيارات تفيد بأن الحرارة لامست أمس 50 درجة، إلا أن الصفحة المذكورة نفت ذلك، قائلة إن الحرارة سجلت أمس بدمشق في وقت الذروة وتحديداً بين الساعة 3 وربع وحتى الساعة 4 ونصف 43 درجة فقط لا غير.

يشار إلى أن مقياس الحرارة في السيارات هو غير معتمد في جميع دول العالم لدى معايير المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، إنما الصحيح هو مقياس لدرجة حرارة الهواء المحيط، ويراعى أن يكون محمي من أشعة الشمس المباشرة أو أي تأثير للأجسام المحيطة بحيث يتم وضعها بالظل وبعيدة عن أي متأثر آخر حوالي 1 متر على الأقل “مباني، سيارات، محركات”، وفقاً لـ “هوى الشام”.

وكان المتنبئ الجوي محمد طول، أوضح خلال حديثه مع “أثر” أن الحرارة من بعد اليوم السبت ستعاود انخفاضها التدريجي لتعود لمعدلاتها الطبيعية.

وبيّن المتنبئ الجوي لـ “أثر” أن حصول الموجات الحارة أمر طبيعي خلال خمسينية الصيف، مشيراً إلى أن فصل الصيف ينتهي بـ 21 أيلول المقبل.

أثر برس

اقرأ أيضاً