أثر برس

الأربعاء - 24 أبريل - 2024

Search

سوريا السابعة عربياً بنسبة نمو 2%.. خبراء لـ”أثر”: لازلنا متأخرين بإنتاج الكهرباء عبر الطاقات الشمسية

by Athr Press G

خاص|| أثر برس كشف تقرير الوكالة الدولية للطاقة المتجددة (آيرينا) عن قائمة تضم أكثر الدول العربية امتلاكاً لقدرة توليد الكهرباء من مصادر الطاقات المتجددة في نهاية عام 2022، حيث حلّت سوريا وفقاً للتقرير، بالمرتبة السابعة عربياً بمقدرة إنتاجية تصل إلى 1557 ميغا، بينما احتلت المرتبة الرابعة من جهة قدرات توليد الكهرباء عبر محطات التوليد الكهرومائية باستطاعة 1490.

إنتاجية الطاقات المتجددة نمت 2% في سوريا:

وأكّد التقرير الذي اطلع عليه “أثر برس”، أنّ سعة توليد الكهرباء من المصادر المتجددة في سوريا ارتفع في العام الماضي إلى 1557 ميغا واط، مقابل 1530 ميغا واط في 2021 بنسبة نمو 2 %.

ويعود سبب النمو وفقاً للتقرير، إلى زيادة كمية الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في سوريا خلال عام 2022 إلى 60 ميغا واط، مقابل 33 ميغا واط في 2021، بينما استقرت سعة الكهرباء المولدة من الطاقة الكهرومائية عند 1490 ميغاواط بنهاية 2022.

وعلق خبراء في مجال الطاقة على تقرير الوكالة المذكورة، مؤكّدين لـ”أثر” أنّ البيانات التي تم إصدارها في التقرير حول سوريا غير دقيقة مقارنة بما هو موجود فعلياً ومركب على أرض الواقع، لافتين إلى أنّ التقرير لم يذكر الحجم التقديري للطاقة الكهربائية المنتجة عبر الألواح الشمسية وغير المحسوبة فعلياً، بينما ذكر الحجم الإجمالي للكهرباء المتوقع إنتاجها من المصادر المائية، لكن لم يورد الكمية الفعلية المنتجة منها.

الطاقة الشمسية وطاقة الرياح:

وأوضح الخبراء أنّ التقرير اقتصرت بياناته فعلياً على تسجيل تقريباً إنتاج 40 ميغا من المزارع الشمسية التي تم ربطها على الشبكة الكهربائية السورية، إضافة 5 ميغا يتم إنتاجها من طاقة الرياح في حمص، مع الإشارة إلى وجود 11 ميغا أخرى ربما تندرج ضمن إنتاجية الألواح الشمسية غير المحسوبة.

وأشار المتخصصون إلى أنّ التقديرات الأخيرة لوزارة الكهرباء، تشير إلى وجود نحو 500 ميغا واط منتجة محلياً عبر الألواح الشمسية في المنازل والمحال التجارية وغيرها، ولم يتم حسابها رسمياً لعدم وجود إمكانات لذلك.

ولفت الخبراء إلى أنّ سوريا لا زالت مقارنة بالدول العربية المجاورة متأخرة جداً في إنتاج الكهرباء عبر الألواح الشمسية وطاقة الرياح لافتين إلى أنّ الأردن على سبيل المثال استطاعت رفع قدرة الكهرباء المولدة من الطاقة الشمسية في 2022، إلى 1914 ميغا واط، مقابل 1521 ميغا واط في العام 2021، كما أنها تنتج نحو 614 ميغا واط عبر المزارع الريحية.

ويتوقع الخبراء أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورات فعلية في مجال إنتاج الكهرباء عبر الطاقات المتجددة عموماً، وطاقة الرياح على وجه الخصوص.

الطاقة الكهرومائية:

أمّا في إنتاجية الكهرباء عبر المصادر المائية، يرى الخبراء أنّ الإنتاج الفعلي للبلاد لا يصل إلى الاستطاعة الإنتاجية الممكنة، حيث يوجد استطاعة مركبة لإنتاج نحو 1500 ميغا واط تقريباً وهذا رقم قريب جداً للرقم الوارد في تقرير الوكالة، مشيرين إلى أنّ الإنتاج الفعلي حالياً قليل جداً ولا يصل إلى 20 بالمائة منه، نتيجة انخفاض منسوب مياه الأنهار وتوقف عدّة عنفات توليد كهرومائية عن العمل.

واحتلت سوريا، وفقاً لتقرير الوكالة، المرتبة الرابعة عربياً من جهة الدول التي تمتلك قدرات توليد كهرباء عبر محطات التوليد الكهرومائية بعد مصر والتي تمتلك قدرة لإنتاج 2832 ميغا، والعراق 1797 ميغا، والمغرب 1770 ميغا.

وارتفعت قدرة توليد الكهرباء من الطاقة المتجددة عالمياً في العام الماضي إلى 3.372 تيراواط، بنسبة نمو سنوية 9.6%، وذلك رغم الأزمات التي لحقت بالعالم جراء الحرب “الروسية- الأوكرانية”، وفقاً للتقرير.

قصي المحمد

اقرأ أيضاً