أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

مستعدون لتقديم المساعدات.. دول عربية وغربية تعرب عن تضامنها مع سوريا بعد الزلزال الأخير

by Athr Press Z

وسط الإعلان عن الأضرار الناجمة عن الزلزال الذي شهدته سوريا فجر اليوم والذي خلّف مئات الضحايا بين قتلى وجرحى، وسقوط عشرات الأبنية، بدأت بعض الدول بإصدار بيانات أعلنت خلالها عن استعدادها لتقديم المساعدة اللازمة لكل لسوريا.

وفي هذا الصدد أرسل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، رسالة إلى الرئيس بشار الأسد، معزياً بضحايا الزلزال، وأكد خلالها أن بلاده مستعدة لتقديم المساعدات الفورية.

وأكد  المتحدث باسم الخارجية الإيرانية ناصر كنعاني: “نقدم تعازينا لدولتي وحكومتي تركيا و‫سوريا بسبب الزلزال المدمر الذي ضربهما صباح اليوم”، مؤكّداً أنّ إيران ستفي بالتأكيد بواجباتها الإنسانية والدينية في ما يتعلق بأي مساعدة لهذين البلدين.

فيما أعلنت وزارة الدفاع الروسية أن الزلزال الذي وقع في سوريا لم يؤثر على المنشآت العسكرية التابعة لروسيا في سوريا، ووفق ما نقلته وكالة “سبوتنيك” الروسية فإن  الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أرسل برقية تعزية للرئيس بشار الأسد، قال فيها: “أود أن أتقدم بأصدق التعازي على العواقب المأساوية للزلزال الذي ضرب المناطق الشمالية من سوريا، ونتشارك في حزن وألم الذين فقدوا أحباءهم، نتمنى الشفاء العاجل لجميع المصابين” مضيفاً “نحن على استعداد لتقديم المساعدة اللازمة في هذا الصدد”.

كما أصدرت الخارجية المصرية بياناً أكدت جاء فيه “بخالص التعازي لأسر الضحايا والشعبين التركي والسوري الشقيقين في هذا المصاب الأليم”، مؤكدة “استعدادها لتقديم المساعدة لمواجهة آثار تلك الكارثة المروعة”.

كما أجرى رئيس دولة الإمارات  الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اتصالاً هاتفياً مع الرئيس الأسد، شدد خلاله أن دولة الإمارات على أتمّ الاستعداد لمساعدة الشعب السوري على تجاوز آثار هذه الكارثة.

وأصدرت الخارجية العمانية بياناً قالت فيه: “تعرب سلطنة عُمان عن خالص تعازيها وصادق مواساتها وتضامنها مع الجمهورية العربية السورية الشقيقة، وأسر الضحايا والشعب السوري في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع فجر اليوم، كما تعبر عن التمنيات بالشفاء العاجل للمصابين”.

وقال وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم، عبر صفحته في “تويتر” إنّ بلاده مستعدة لتقديم يد العون وتنسيق الجهود مع تركيا وسوريا من أجل المساعدة على تجاوز آثار الزلزال.

وأصدر البيت الأبيض بياناً قال فيه: “إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق من التقارير الواردة عن الزلزال المدمر الذي وقع اليوم في تركيا وسوريا، ونحن على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة”.

وتعرّض البيان الأمريكي لانتقادات من قبل وسائل إعلام غربية، حيث لفتت صحيفة “الغارديان” البريطاينة إلى أن البيان الأمريكي يتجاهل أي ممارسات الحكومة الأمريكية إزاء دمشق،لافتة إلى أن  “الولايات المتحدة تفرض حالياً مجموعة واسعة من العقوبات الاقتصادية على الدولة السورية”.

يشار إلى أن وزارة الصحة السورية أعلنت مؤخراً أن حصيلة ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 326 وفاة و1042 إصابة، في الوقت الذي لا تزال فيه عمليات الإنقاذ مستمرة من قبل الجهات الرسمية والمنظمات الأهلية.

أثر برس 

اقرأ أيضاً