أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

سواحل سورية ولبنان في دائرة المناطق المرجح تأثرها بأمواج تسونامي بعد زلزال تركيا

by Athr Press G

رجحت المفوضية الأوروبية في نظام الإنذار المبكر للتسونامي تأثر سواحل سورية ولبنان بأمواج مد تسونامي بعد زلزال تركيا.

وبحسب ما نشرت صفحة “هوى الشام” المعنية بالأحوال الجوية، وضعت المفوضية الأوروبية في نظام الإنذار المبكر للتسونامي سواحل سورية ولبنان من ضمن المناطق المتوقعة لحدوث ارتفاع بالموج خلال الساعات القليلة القادمة بسبب زلزال تركيا الذي حدث يوم أمس والذي كان بقوة 7 درجات وأدى لوفاة أكثر من 25 شخص وإصابة ما لا يقل عن 800 شخص وحدوث موجات مد تسوناني أغرقت عدد من مناطق سواحل تركيا واليونان.

ونشرت الصفحة صورة توضح الخطر على سواحل سورية ولبنان مبينة أنه سيكون ضمن الضعيف للمتوسط وذلك خلال الساعات القليلة القادمة حيث قد تلامس بعض الموجات 1 لـ 1 ونصف متر لا أكثر وبالتالي لا خوف إطلاقاً من دخول المياه لليابسة.

وبموجب هذه الحالة، يفضل الخروج من البحر وربط السفن والقوارب، علماً أنها المرة الأولى التي يتم تنبيه سواحل سورية ولبنان من حدوث موجات تسونامي من آخر زلزال عنيف حدث بالمتوسط من حوالي 28 سنة مضت ومن النادر أن يحدث موجات تسونامي بسبب ضيق المساحات في البحر مقارنةً مع المحيطات.

يذكر أنه صباح اليوم ضرب زلزال جديد بقوة 5.0 درجات على مقياس ريختر مدينة إزمير التركية، بعد الزلزال الأول الذي كان أمس الجمعة بقوة 6.6 درجة والذي خلف خسائر بشرية ومادية بحسب ما نشرت “روسيا اليوم”.

أثر برس

اقرأ أيضاً