أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

سنوات الحرب ترفع معدل تعرض السوريين لأزمات قلبية إلى الضعف

by Athr Press H

أكد مدير عام مشفى جراحة القلب الجامعي في دمشق، حسام خضر، أن الأزمات القلبية عند السوريين ازدادت بمعدل 50% نتيجة تداعيات وظروف الحرب التي تعيشها البلاد وتأثيراتها على صعيد احتشاء العضلة القلبية أو قصور عضلة القلب أو نقص التروية القلبية.

ولفت خضر إلى أنه تم إجراء 2000 عملية جراحة قلب مفتوح خلال العام الماضي بما فيها العمليات التي تجريها المشفى للأطفال، منوهاً بأن عدد العمليات شهرياُ يقدر بنحو 200 عملية، بمعدل 6 عمليات يومياً، إذ ازداد عدد العمليات في 2017 عن العام الذي سبقه بمعدل 500 عملية.

وبين المدير أن المشفى تجري عمليات جراحة القلب مجاناً للمرضى في القسم العمومي، وهناك قسم مأجور في القسم الخصوصي، بالتوازي مع إجراء عمليات القسطرة القلبية التشخيصية، وتوسيع الشرايين، وتركيب البطاريات الدائمة ووضع الشبكات المعدنية والدوائية.

من جهة ثانية كشف خضرعن افتتاح مخبر القسطرة القلبية خلال أسبوع بكلفة تفوق نصف مليار ليرة سورية، وذلك بعد أن تم تأهيله وتجهيزه على مدار 3 أشهر بأحدث التقنيات والجودة الأفضل مع تأمين الكادر المتخصص لعمل المخبر، مؤكداً أن المخبر يعتبر من أحدث مخابر القسطرة في الوطن العربي والعالم.

وتأتي أهمية  المخبر بسبب زيادة عدد الحالات التي تتم معالجتها بمعدل 4 آلاف حالة على مدار العام، وهو المخبر الوحيد في سوريا لإجراء القسطرة القلبية.

اقرأ أيضاً