أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

هل حقاً تغير سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية لمصرف سورية المركزي؟

by Athr Press H

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي أخبار تشير إلى تغيير سعر صرف الدولار في النشرة الرسمية لمصرف سورية المركزي، وعمدت إلى نشر سعر مخالف لسعر الصرف الرسمي.

حيث نشرت تلك الصفحات أن المركزي رفع سعر صرف الدولار لديه من 438 للمبيع و435 للشراء إلى 603 ليرة للمبيع و600 للشراء.

بدوره، رد مصرف سورية المركزي عبر صفحته الرسمية على فيسبوك، مؤكداً أنه لا صحة للأنباء المتداولة على صفحات التواصل الاجتماعي التي تشير إلى تغيير سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية في النشرة الرسمية.

كما شدد على أن مصرف سورية المركزي ينشر يومياً النشرة الرسمية لأسعار صرف العملات الأجنبية على موقعه الالكتروني وعلى صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.

ويواصل سعر صرف الدولار ارتفاعه في سورية، متجاوزاً حاجز الـ 710 ليرة سورية في السوق السوداء، خلافاً لتوقعات رجال الأعمال وعدد من التجار والصناعيين الذين رجحوا انخفاضه إلى مستوى دون 500 ليرة، كنتيجة لمبادرة القطاع الخاص عبر الصندوق المخصص لدعم الليرة السورية، إلا أنه بقي مستقراً بالنشرة الرسمية عند 435 ليرة للشراء، و438 ليرة للمبيع منذ فترة طويلة.

وفي نهاية شهر أيلول الفائت، بدأ رجال أعمال سوريين مبادرة قطاع الأعمال السوري لدعم الليرة السورية بضخ ملايين الدولارات في مصرف سورية المركزي، ومنذ بداية إطلاق حملة دعم الليرة التي وضعها رجال الأعمال والتجار بالتعاون مع المركزي، حدد سعر التدخل بـ 625 ليرة للدولار (وهو سعر وسطي بين الرسمي والموازي يجري تغييره يومياً)، ثم انخفض وبقي ثابتاً لفترة عند 603 ليرات.

وقبل أيام، أكد أمين سر غرفة تجارة حمص أنطون داوود، أن أحد أسباب ارتفاع سعر صرف الدولار، هو إلزام التاجر بإيداع نسبة 10% من قيمة إجازة الاستيراد بالدولار ضمن صندوق مبادرة دعم الليرة.

الجدير بالذكر أن نائب حاكم مصرف سورية المركزي محمد حمرة أكد مؤخراً أن المصرف اتخذ قرار حاسم بأنه لن يتدخل في السوق ولا في دولار واحد، مثل السابق، وكل مقدرات المركزي سوف تخصص لتمويل الدولة والسلع الأساسية.

أثر برس

اقرأ أيضاً