أثر برس

الخميس - 25 أبريل - 2024

Search

سعر البيض يحلق والتهريب “شغال”

by Athr Press H

كشف مدير المؤسسة العامة للدواجن سراج خضر عن الفروقات الكبيرة التي وصلت إليها أسعار البيض خلال الشهر ونصف الشهر الماضي، مبيناً أن الانخفاض في سعر مادة البيض وصل إلى “دون التكلفة” لدى المربين، مؤكداً أن سعر صحن البيض “1900غ” وصل إلى 850 ل.س خلال تموز الفائت، بينما عاد وارتفع السعر حالياً.

وأكد خضر على انخفاض كمية الاستهلاك من مادة البيض خلال فترة بين العيدين بسبب العادات الغذائية لدى السوريين وتوجههم إلى مصادر أخرى، فالبيض عادةً ينخفض استهلاكه صيفاً.

وأوضح أن الموضوع مرتبط بالعرض والطلب لأن ذلك ينعكس بشكل مباشر على الأسعار فالزيادة في العرض بالتزامن مع انخفاض الطلب يؤدي إلى انخفاض مباشر للأسعار، لافتاً إلى أن سعر البيضة وصل خلال فترة السابقة إلى 20 ل.س وحالياً يباع الصحن وزن 1900 غرام فما فوق ضمن صالات ونوافذ التدخل الإيجابي للمؤسسة في دمشق بسعر 1200 ل.س وفق النشرات الصادرة عن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، مشيراً إلى زيادة الطلب مجدداً على المادة خلال الفترة المقبلة وخاصة بالتزامن مع افتتاح المدارس، وفي جولة لاحظنا أن سعر الصحن يتراوح بين 1250 و1350 ليرة.

الجدير بالذكر أن الجهات المختصة ضبطت قبل فترة بعض حالات التهريب لمادة البيض نحو الداخل السوري حيث كانت تأتي من مناطق مجهولة المصدر وغالبيتها كان فاسداً.

اقرأ أيضاً