أثر برس

الخميس - 18 أبريل - 2024

Search

سجن الصناعة لا يزال في قبضة “داعش”.. خبراء: ما يحصل في الحسكة فشل استخباراتي من واشنطن

by Athr Press Z

خاص|| أثر برس لم تطرأ أي تغييرات ميدانية في الحسكة بعد سيطرة تنظيم “داعش” بالكامل على سجن الصناعة في الحسكة، وسط اشتباكات مستمرة بين التنظيم و”قوات سوريا الديمقراطية-قسد” ومساندة القوات الأمريكية لـ “قسد” وتشير مصادر “أثر” بأن الأخيرة تُراهن على نفاذ ذخيرة مسلحي التنظيم داخل السجن.

وشهد مبنى سجن الصناعة مساء أمس السبت، غارات جوية متتالية من قبل الطيران الأمريكي، حيث استخدم الأخير القذائف الجوية والرشاشات الثقيلة في عملية قصف مقر الثانوية الصناعية، بالتزامن مع تواصل الرمايات الأرضية من الدبابات والمدفعية الثقيلة، دون تحقيق أي نتائج حتى ساعة إعداد هذه المادة.

وأكد مراسل “أثر” في الحسكة أن “قسد” نفذّت مساء أمس السبت قصفاً بالمدفعية والدبابات بالتزامن مع غارات جوية من قبل الطيران الأمريكي على سجن الصناعة، حيث أفادت مصادر “أثر” بأن كثافة القصف الجوي والأرضي تشير لوجود نية لدى “قسد” والقوات الأمريكية بإبادة كامل مسلحي “داعش” المتواجدين في السجن نظراً لعدم وجود منافذ لفرارهم خارجه، والفشل المتكرر في اقتحامه من قبل “قسد”.

وبالتزامن مع تكثيف عمليات القصف من قبل “قسد” على السجن الذي سيطر عليه التنظيم بالكامل، أفاد مراسلنا بأن القوات الأمريكية استقدمت مصفحات من نوع “برادلي”، للمشاركة في عملية اقتحام سجن الصناعة، بعد فشل عدة محاولات اقتحام من قبل “قسد”، اعتمدت فيها الأخيرة على مجموعات صغيرة في وقت من غير المعروف ما هو عدد عناصر “داعش” المسلحين داخل السجن.

وكذلك في مدينة الشدادي نقلت “قسد” تعزيزات ضخمة إليها وفرضت حول “سجن الكتيبة” أكثر من طوق أمني تحسباً لأي هجوم من قبل تنظيم “داعش”.
كما تسببت حالة التوتر الأمني والاشتباكات المتواصلة بين “قسد” بمساندة أمريكية و”داعش” بنزوح عدد كبير من المدنيين، حيث أفاد مراسل “أثر” بإصابة امرأة وشاب برصاص طائش أثناء نزوحهم من حيّ غويران بمدينة الحسكة أمس السبت، ليرتفع بذلك عدد المصابين من المدنيين إلى 13 شخصاً بينهم 4 أطفال.

من جهتها، نقلت وكالة “أعماق” التابعة لتنظيم “داعش” عن مصدر عسكري، تأكيده على أن خلال عملية اقتحام السجن قتلوا العشرات من عناصر “قسد”، وتمكنوا من إخراج أكثر من 800 أسير على دفعات خلال اليومين الماضيين، من أسرى التنظيم من السجن، خلال الهجوم الذي ما زال مستمراً لليوم الثالث على التوالي، فيما أعلن سابقاً القائد العام لـ “قسد” مظلوم عبدي، أنهم تمكنوا من اعتقال جميع الهاربين من سجن “غويران”.

وتعقيباً على هذه العملية، نقل موقع “العربي الجديدة” مدير مركز “الشرق نيوز” فراس علاوي تأكيده على أن حجم العملية التي جرت في الحسكة يؤكد أن هناك تخطيطاً لها منذ فترة طويلة، مضيفاً: “دعم الاستعصاء من الخارج يشير إلى فساد في الإدارة الذاتية، وهو ما يفسر التواصل بين السجناء وخلايا التنظيم في الخارج”، مشيراً إلى أن “التحالف الدولي لديه فشل استخباراتي، وإلا كيف وصل المهاجمون إلى حي غويران في الحسكة؟”، معرباً عن اعتقاده بأن “العملية تخدم كل الأطراف”.

يشار إلى أن “قسد” و”التحالف الدولي” لا يزالان عاجزان عن إبعاد مسلحي “داعش” عن سجن الصناعة في الوقت الذي يؤكد فيه الأخير أن السبب الرئيسي لبقائه عسكرياً في سوريا هو القضاء على التنظيم.

المنطقة الشرقية 

 

 

 

اقرأ أيضاً