أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

نقيب أطباء سوريا لـ “أثر”: تسعيرة الكشف الطبي ستصدر قريباً.. ما المعايير التي ستحدد التسعيرة؟

by Athr Press B

خاص || أثر برس كشف نقيب أطباء سوريا الدكتور غسان فندي في حديث خاص مع موقع “أثر برس” أن التعديل على تسعيرة الكشف الطبي في مرحلة الدراسة الأخيرة وستصدر قريباً /قيد الإصدار/.

وأكد نقيب أطباء سوريا أن وزارة الصحة هي الجهة المعنية بإصدار التسعيرة والنقابة شاركت في الاجتماع الذي تم عقده الشهر الماضي في وزارة الصحة لبحث تسعيرة الكشف الطبي والوحدات الطبية، حيث جرت المناقشات بما يسهم بضبط موضوع التسعيرة ويضمن حق الطبيب والمواطن، مشيراً إلى أن الهم الأول لكل الجهات المعنية بضبط التسعيرة تحقيق الطبابة لكل مواطن في الوقت الذي يحتاجه والمكان الموجود به وضمن الإمكانية الموجودة لديه.

ولفت الدكتور فندي لـ “أثر” إلى أن الطبيب كغيره من المواطنين لديه التزامات وتكاليف تتعلق بالعيادة والتجهيزات الطبية وحضور المؤتمرات وغير ذلك، وأن التسعيرة الجديدة ستراعي الشهادة والخبرة بحيث ستكون تسـعيرة الطبيب العام تختلف عن الطبيب الاختصاصي أو الطبيب الاستشاري وحسب سنوات العمل بالمهنة.

وأشار الدكتور فندي إلى أن القرار التنظيمي 79/ت لعام 2004 نص على إعادة النظر في تعرفة الأجور الطبية كل ثلاث سنوات أو كلما دعت الحاجة من قبل لجان متخصصة، وأن آخر تسـعيرة أصدرتها وزارة الصحة كانت عام 2004، لذلك أصبحت هنالك فجوة عن تعديل خمس مرات لو تم التعديل كل ثلاث سنوات وفق القرار، موضحاً أنه لو طبق القرار لكان التعديل مثلاً: /10% بدلاً من 20 ضعفاً نتيجة وجود هذا الفرق الزمني/.

يذكر أنه نهاية العام 2021 أصدر وزير الصحة قراراً بتشكيل لجنة لوضع دراسة تفصيلية عن تعرفة أجور المعاينات والأعمال الطبية.

اقرأ أيضاً