أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

ستسهم بتخفيض الأسعار.. وزير الزراعة لـ”أثر”: قرارات خاصة بمربي الدواجن سيعلن عنها غداً الخميس

by Athr Press G

خاص|| أثر برس  كشف وزير الزراعة المهندس حسان قطنا عن قرب إصدار قرارات خاصة بمربي الدواجن، ستسهم بتخفيض الأسعار.

تصريح الوزير جاء خلال افتتاح مذبح الفروج النصف الآلي في حمص، الذي كان يعمل بطاقة إنتاجية عالية قبل الحرب وتمت إعادة تأهيله.

وقال الوزير لـ”أثر”: عاد هذا المسلخ لاستقبال الطيور لذبحها وتجهيزها وصعقها وتخزينها لفترة طويلة ليكون إحدى المنشآت التي تساهم بضبط السوق، بسحب كميات من الفروج خلال فترة ذروة الإنتاج ووجود فائض، وتخزينه لفترة طويلة ثم طرحه في الأسواق وتحقيق توازن بالأسعار.

وفي معرض رده على سؤال حول خروج 80 % من المربين عن العمل، أجاب الوزير بأنه لا يوجد عزوف عن التربية، مضيفاً أن 50% من المنشآت المتضررة عادت للعمل.

وبحسب الوزير “لو انهار قطاع الدواجن لما وجدنا إنتاج في الأسواق”، مضيفاً: “ستصدر العديد من القرارات الخاصة بموضوع تطوير الإنتاج ودعم الإنتاج الصناعي والزراعي سيعلن عنها وزير الاقتصاد يوم الخميس وسيكون لها أثر إيجابي من ناحية تخفيض أسعار مستلزمات تربية الدواجن وبالتالي تخفيض أسعار بالأسواق”.

وبرأي الوزير، ما يحد من عملية تربية الدواجن حالياً هو ارتفاع أسعار الأعلاف لأنها مستوردة، أما محلياً فأنتجنا 500 ألف طن من الذرة، بينما احتياجنا السنوي هو مليون و200 ألف طن.

وختم وزير الزراعة تصريحه بالحديث عن وضع القمح في سوريا فقال: “حاولنا خلال عام القمح تنشيط هذا المحصول وإعادة زراعته بعد تخلي البعض عنه بسبب صعوبة تأمين مستلزماته خلال، وحالياً ننتظر شهر نيسان لأنه هو العامل المحدد للإنتاج في حال استمرت الأمطار التي تهطل حاليا والتي استبشرنا خيراً منها”.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً