أثر برس

السبت - 20 أبريل - 2024

Search

ستزيد التغذية الكهربائية في المناطق اللبنانية.. توقيع اتفاقية استجرار الغاز من مصر إلى لبنان عبر سوريا

by Athr Press B

أفادت وسائل إعلام لبنانية، بأنه تم اليوم توقيع اتفاقية لنقل 650 مليون متر مكعب من الغاز سنوياً من مصر إلى لبنان عبر سوريا، وذلك في مراسم أقيمت بوزارة الطاقة اللبنانية في بيروت.

ووفقاً لموقع “ليبانون 24″، فإن توقيع الاتفاقية جرى بين وزير الطاقة والمياه في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية وليد فياض، والسفير المصري لدى لبنان ياسر علوي، وممثل عن السفير السوري لدى لبنان.

وبموجب الاتفاقية، سيتم ضخ الغاز عبر خط أنابيب إلى محطة كهرباء دير عمار في شمالي لبنان، حيث يمكن أن تضيف حوالي 450 ميغاوات إلى الشبكة، أي ما يعادل حوالي أربع ساعات إضافية من الكهرباء يومياً، وفق وكالة “رويترز”.

وقال فياض في مؤتمر صحفي مشترك: “لولا تبني مصر للمشروع من اللحظة الأولى ومتابعته بتفاصيله ودعم كافة مراحله وصولاً إلى تأمين زيادة للكمية لما حصل هذا الاتفاق”، مضيفاً: “هذا الاتفاق سيؤمن تغذية كهربائية تصل إلى 4 ساعات إضافية في لبنان، وهو بأمس الحاجة إليها”.

بدوره، ممثل السفير السوري، قال: “جاهزون لتمرير الغاز المصري إلى لبنان دون أي تأخير ولا يوجد أي مشكلة قانونية أو تجارية أمام تنفيذ الاتفاقية”.

وكان وزراء الكهرباء في سوريا والأردن ولبنان قد اتفقوا في السادس من تشرين الأول الفائت، على خطة عمل وجدول زمني لإعادة تشغيل خطوط الربط الكهربائية القائمة بين شبكات الدول الثلاث، كما عقد اجتماع وزاري أردني ـ سوري ـ لبناني ـ مصري في عمان قبل أشهر، تم خلاله الاتفاق على نقل الغاز المصري والكهرباء الأردنية إلى لبنان عبر الأراضي السورية.

أثر برس

اقرأ أيضاً