أثر برس

الثلاثاء - 16 أبريل - 2024

Search

باحثون يكتشفون سبب انتشار الشعر الأبيض في رأس الإنسان

by Athr Press H

اكتشف باحثون أن الشعر الأبيض الذي ينتشر في رأسك قد يكون “طوق نجاة” للجسم ويحمي الشخص من خطر الوفاة.

وبحسب وكالة “رويترز” فقد أوضح الباحثون من جامعة “هارفارد” أن الجسم في نوبات التوتر والخوف والقلق البالغة، يكون مدفوعاً باستجابات كبيرة، ويسعى للهروب من حلول قد تؤدي إلى مخاطر صحية أكبر مثل “السكتات القلبية أو الدماغية”، فتظهر في ظاهرة أقل خطورة ألا وهي انتشار الشعر الأبيض “الشيب”.

حيث أجرى الباحثون دراسة على فئران التجارب، لمعرفة كيفية تأثير الإجهاد على الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر المسؤولة عن صنع الخلايا الصباغية للشعر لتتحول من اللون الأسود أو البني أو الأشقر أو الأحمر، إلى الشعر الأبيض.

وتوصل الباحثون إلى أن الإجهاد يشبه بصورة كبيرة “الهجوم المناعي” على الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية، خاصةً وأنه يؤدي إلى إفراز هرمون الكورتيزول بصورة مرتفعة.

ويمتلك الإنسان حوالي 100 ألف بصيلة شعر في فروة رأسه، واكتشف الباحثون أن الجهاز العصبي لجسم الإنسان يتحكم في استجابات أشبه باستجابات “القتال أو الهروب” الموجودة لدى الحيوانات الثدية، التي تنشر شبكة الأعصاب التي تشبه شرائط ملفوفة حول كل شعرة وقريبة جداً من الخلايا الجذعية للخلايا الصباغية.

وعندما تعرضت فئران التجارب لتلك الآلام قصيرة الأجل، يفرز الجهاز العصبي مواد كيميائية تصل إلى الخلايا الجذعية في بصيلات الشعر لتتحول كمستودع محدود داخل الخلايا الصباغية.

وأكد أستاذ مشارك في الدراسة، أن الإنسان يحتاج أيام قليلة فقط من التوتر الزائد عن الحد ليجد أن خزان الخلايا الجذعية المجددة للصبغات بات ممتلئاً بتلك المادة الكيميائية، وهو ما سيؤدي إلى استنفاذ تلك الخلايا لألوانها الطبيعية ولن يكون أمامها إلى الشعر الأبيض.

ولكن الدراسة أشارت أيضا إلى أن “الإجهاد والتوتر” قد لا يكون السبب الوحيد لتحول الشعر إلى اللون الأبيض، بل مثلاW “الطفرات الوراثية” أو “الهجمات المناعية” أو الشيخوخة الطبيعية.

أثر برس

اقرأ أيضاً