أثر برس

الخميس - 2 مايو - 2024

Search

سابقة لم تحدث في سوريا.. “قسد” تقرر هدم مسجد لبناء مجمع تجاري في الرقة

by Athr Press G

خاص ||أثر برس منحت “قوات سوريا الديمقراطية” إذناً بهدم “مسجد الفواز” في شارع تل أبيض بمدينة الرقة، لإقامة مجمع سكني وتجاري.

وقالت مصادر محلية لـ “أثر برس” إن متعهد إنشاءات سيبدأ بهدم المسجد بعد تقدم أحد ورثة الشيخ “فيضي الفواز”، بطلب لما يسمى الإدارة الذاتية التابعة لـ “قسد” ليقوم بهدم المسجد وبناء مجمع سكني وتجاري يحتوي على مصلى بداخله، الأمر الذي يتنافى والقوانين السورية المعمول بها بما يخص أملاك الوقف.

وبُني المسجد أول مرة على نفقة الشيخ “فيضي الفواز”، في العام 1962م، وتمت عملية توسيعه في العام 2013 بتبرعات أهلية بعد أن تنازل أحد أقارب الشيخ فيضي عن منزله الذي كان ملاصقاً للمسجد من الجهة الغربية، ليأخذ مساحته لحالية منذ ذلك الوقت.

وبحسب المعلومات التي حصل عليها “أثر برس”، فإن “قسد” منحت الأذن لأحد ورثة الشيخ فيضي بتنفيذ المشروع دوناً عن بقية أقاربه، بعد دفعه رشاوى مالية لقيادات الفصائل الكردية المسلحة، لاعتبار أن المسجد يقع في واحد من أكثر الأسواق التجارية ازدحاماً في مدينة الرقة.

يذكر أن القوانين السورية تعتبر المساجد ملكيات وقف لا يحق للورثة المطالبة بالأراضي المبنية عليها حال توقيع صاحب الملكية على التنازل عنها، وتعد عملية هدم مسجد لبناء مجمع تجاري قرار غير مسبوق في التاريخ السوري.

اقرأ أيضاً