أثر برس

الخميس - 28 مارس - 2024

Search

الزراعة تقدّر إنتاج سورية من زيت الزيتون خلال العام الحالي بنحو 150 ألف طن

by Athr Press H

باشر موسم قطاف الزيتون في أغلب المحافظات السورية باستثناء محافظتي إدلب وحلب التي حدد موعد القطاف فيهما في الأول من شهر تشرين الثاني المقبل.

وصرّح مدير مكتب الزيتون في وزارة الزراعة محمد حابو، لوكالة “سانا”، بأن الحالة العامة للثمار والزيت المنتج جيدة وعملية القطاف وعصر الزيت تسير بشكل طبيعي، لافتاً إلى تشديد إجراءات الرقابة على عمل المعاصر من خلال تشكيل لجنة مركزية ولجان فرعية في المحافظة تتابع آلية العمل والالتزام بشروطه والتقيد بترحيل مخلفات العصر من العرجون وماء الجفت.

كما بيّن أنه من المتوقع زيادة الإنتاج هذا الموسم بنسبة نحو 25% مقارنةً بالموسم الماضي، مضيفاً أن تقديرات الإنتاج تشير إلى 830 ألف طن زيتون و150 ألف طن زيت مقارنةً بنحو 700 ألف طن زيتون و120 ألف طن زيت خلال الموسم الفائت وذلك بعد وعودة الأمن والأمان إلى عدد كبير من الأراضي الزراعية.

وقبل يومين، قدّرت مديرية الزراعة في حمص خلال تصريحها لموقع “أثر برس“، إنتاج الزيتون للموسم الحالي بنحو 90 ألف طن وبزيادة تصل إلى 40٪ عن الموسم الماضي، كما حددت سعر عصر الزيتون بـ 19 ليرة سورية لكل كيلو غرام.

وفي وقت سابق، أكد رئيس اتحاد فلاحي طرطوس مضر أسعد أن اتحاد الفلاحين قام بتوجيه الفلاحين في مناطق المحافظة إلى عدم شراء غراس الزيتون القزمي بسبب عدم إنتاجيته.

يشار إلى أن قطاف الزيتون في اللاذقية بدأ مطلع الشهر الجاري، وفي 15 منه في طرطوس، بينما بدأ في حماة والحسكة وحمص وريف دمشق والسويداء والرقة ودرعا في الـ 20 منه على أن يستكمل في بداية تشرين الثاني بالمناطق الشمالية.

اقرأ أيضاً