أثر برس

الجمعة - 19 أبريل - 2024

Search

زيادة مدة تجديد جواز السفر السوري لـ 3 فئات من المواطنين

by Athr Press G

أصدر وزير الداخلية السوري محمد خالد الرحمون قراراً عدل بموجبه مدة تجديد جواز السفر السوري لتصبح سنتين ونصف بدلاً من سنتين وفق حالات محددة.

ووفق ما نشرت صفحات عدة على مواقع التواصل الاجتماعي بينها “يوميات قذيفة هاون” أمس، فإن هذا القرار محدد بـ 3 حالات فقط يمكن للمواطنين فيها أن يستفيدوا من هذا القرار، وهي:

١-الطلاب الموفدون الذين انتهت قرارات إيفادهم وأصبحوا في السنتين الأخيرتين فقط من دراستهم، حيث يتم تجدد جوازات ووثائق سفرهم مدة سنتين ونصف مرة واحدة.

2- السوريون الذين يتقدمون إلى البعثات الدبلوماسية والقنصلية مباشرة بوثائق تسجيل دراسية من إحدى الجامعات المعترف بها في بلد الإقامة مصدقة رسمياً.

3- السوريون المتواجدون خارج سوريا ممن يوجد بحقهم إجراءات (لم يحددها).

وطرحت وزارة الداخلية في مطلع شهر آب الماضي، فكرة إنجاز جواز سفر إلكتروني مزود بشريحة وكود لحمايته من التزوير الذي قد يحصل خارج سوريا، كما أعلنت عن جملة من الإجراءات “الاستثنائية” بشأن استصدار جوازات السفر، أهمها اعتماد تمديد صلاحية الجواز إلى 6 سنوات بالنسبة للسوريين في الخارج، وذلك لمن لا يوجد بحقهم إجراءات قضائية وإدارية.

وفي الشهر الأول من العام الحالي، أصدر المصرف التجاري السوري أمس مجموعة من التعليمات الناظمة للعمولات والرسوم المتوجبة على منح جواز السفر العادي والمستعجل، حيث أصبح مجموع ما يتمّ تقاضيه على منح جواز السفر المستعجل 30.800 ليرة سورية، في حين بلغ مجموع ما يتم تقاضيه على منح جواز السفر العادي 12.700 ليرة سورية، بعد أن كان 12.100 ليرة.

اقرأ أيضاً