أثر برس

الجمعة - 29 مارس - 2024

Search

مصدر حكومي يوضح حقيقة زيادة مدة تبديل أسطوانة الغاز إلى 3 أشهر

by Athr Press H

نفى مصدر حكومي زيادة مدة تبديل أسطوانة الغاز إلى 3 أشهر، مؤكداً عدم صدور أي قرار بهذا الخصوص.

وبيّن المصدر لموقع “الوطن أون لاين”، أن تحسن توزيع مادة الغاز وتقليص مدة تبديل الأسطوانة مرتبطان بالتوريدات والإنتاج.

كما لفت المصدر إلى أن الإنتاج المحلي لا يغطي سوى ربع حاجة البلاد، موضحاً أن الحاجة من الغاز حالياً بحدود 120 ألف أسطوانة يومياً.

ومنذ عدة أشهر ويشتكي المواطنون من تأخر دورهم بالحصول على الغاز لأكثر من شهرين، وعدم تقدّم دور التوزيع كما يظهر على تطبيق “وين”، أو تقدمه ببطء، وأرجع المعتمدون السبب إلى عدم وجود كميات كافية من الغاز.

وبدأ في شباط 2019 توزيع أسطوانات الغاز المنزلي عبر البطاقة الذكية في اللاذقية تلتها دمشق، بمعدل أسطوانة واحدة كل 23 يوماً لكل عائلة تملك البطاقة الذكية، ثم تعممت الفكرة لاحقاً على المحافظات الأخرى.

وجرى بعدها تطبيق آلية جديدة في توزيع المادة في مطلع شباط الفائت، لإلغاء حالات الانتظار والوقوف على الدور، ونصت الآلية على إرسال رسالة قصيرة لكل مواطن عند توفر أسطوانته لاستلامها من أقرب معتمد خلال 72 ساعة، ثم تم تخفيض مهلة الاستلام إلى 48 ساعة، وحالياً أصبح خلال 24 ساعة.

وتوقع العضو في مجلس الشعب ناصر يوسف الناصر صدور قرار قريب برفع سعر مازوت التدفئة والغاز المنزلي، متسائلاً في نفس الوقت أين ذهبت الوفورات المحققة من رفع أسعار الخبز والمازوت الصناعي والبنزين، والبالغة 450 مليار ليرة سورية، ولما لم تنعكس على المواطنين.

وخلال الفترة الماضية، صدرت عدة قرارات متعلقة بتعديل أسعار حوامل الطاقة والخبز، وبررت الجهات المعنية الرفع بأنه جاء نظراً لارتفاع تكاليف استيراد المشتقات النفطية والقمح الطري اللازم لصناعة الخبز، نتيجة العقوبات المفروضة على البلاد، ولمنع تهريبها إلى دول المجاورة بهدف الاستفادة من فرق الأسعار.

أثر برس

اقرأ أيضاً