أثر برس

الجمعة - 3 مايو - 2024

Search

زيادة مخصصات “المازوت” لا تشمل حمص.. محافظة حمص توضح عبر “أثر”

by Athr Press G

خاص || أثر برس مع ازدياد موجة البرد نهاية عام 2020، لا تزال مشكلة تأخر توزيع الدفعة الأولى من مازوت التدفئة في محافظة حمص تراوح مكانها، في ظل عدم توافر وسائل تدفئة، من غاز ومازوت، إلا في السوق السوداء وبأسعار خيالية.

واشتكى عدد من مواطني محافظة حمص لـ “أثر” بطء توزيع مازوت التدفئة، وتأخر استلام مخصصاتهم، على عكس السنوات السابقة. وبين المشتكون أن “عملية التوزيع بطيئة جداً، حيث أن صهاريج المازوت تكاد لا ترى إلا في المحطات و”فاضية” ونادراً ما يسمعون بأنه يوجد توزيع مازوت في حي ما لافتين إلى أنه “ما أن يسمع بوصول صهريج إلى حي ما حتى يتهافت الناس من الأحياء للمكان، لتقع المشاكل، ولكن الكمية “بتكون خلصت”.

وأضاف المشتكون “نسمع بزيادة المخصصات للمحافظات، ولكن لا نرى شيئاً متساءلين “هل ننتظر حتى الشتاء القادم لنحصل على 100 ليتر مازوت؟” لافتين إلى أن “سعر بيدون المازوت المتوافر في السوق السوداء، وصل إلى 20 ألف ليرة سورية” مشيرين إلى أن “سعته أقل من 20 ليتر بحسب ذمة البائع” مردفين القول: “من أين نأتي بثمن المازوت الحر، إن كان راتبنا لا يكفي لكم يوم بالشهر؟”

وأشار المشتكون إلى أن “وسائل التدفئة الأخرى شبه معدومة، فالحطب ارتفع سعره بشكل خيالي بحسب النوع والكمية، والغاز متوافر في السوق السوداء، وسعره كسعر المازوت، أما الكهرباء فلا حاجة لذكرها كونها مقطوعة لساعة طويلة، وعندما تأتي تنقطع بشكل ترددي” مطالبين الجهات المعنية في حمص “بالإسراع بعملية توزيع مازوت التدفئة “.

وفي رده على الشكوى أفاد عضو المكتب التنفيذي لقطاع التجارة الداخلية بمحافظة حمص المهندس تمام السباعي لـ “أثر” بأنه “لا يوجد بطء في عملية توزيع مازوت التدفئة في المحافظة (ريفاً ومدينة)، بل نقصاً في الكمية المخصصة للمحافظة، حيث يصل 6 إلى 7 طلبات يومياً، في حين الحاجة الفعلية حالياً لتعويض تأخر التوزيع هي 30 طلباً يومياً” لافتاً إلى أنه “لم يتم زيادة مخصصات المحافظة حتى تاريخه”.

وأوضح السباعي أن “الطلبات التي تصل حالياً للتدفئة والزراعة، حيث أن نسبة الزراعة عادت إلى ما كانت عليه سابقا 25 % و75 % للتدفئة” لافتاً إلى أن “كمية كل طلب 24 ألف ليتر مازوت تكفي لـ 240 عائلة” مبيناً أن “عملية التوزيع تتم بشكل متناسب حيث الأولوية في الريف للمناطق الأكثر برودة، وفي أحياء المدينة، بحسب الكثافة السكانية يتم إرسال الطلبات”.

وبين السباعي أنه “بلغت نسبة توزيع مازوت التدفئة في المحافظة ما يقارب 31 % من الدفعة الأولى” لافتاً إلى لأنه “في حال استمرار استلام الطلبات على النحو المذكور ستستغرق عملية توزيع الدفعة الأولى مدة زمنية طويلة” مشيراً إلى أنه “تم الوعد من وزارة النفط بزيادة الكمية المخصصة للمحافظة”.

يذكر أن وزارة النفط والثروة المعدنية أعلنت عن زيادة كمية المازوت الموزعة على المحافظات إلى 8 مليون لتر يومياً اعتباراً من صباح الأحد 20/12/2020 على أن تشمل الزيادة جميع المحافظات، وكانت مجمل الكميات الموزعة تبلغ 6.2 مليون ليتر يومياً.

أسامة ديوب – حمص

اقرأ أيضاً